تسجيل الدخول

الأسئلة المتكررة​

​​
أسئلة عامة

ما هو الهدف من تأسيس صندوق أبوظبي للتنمية؟

يهدف صندوق أبوظبي للتنمية الى تقديم المساعدات المالية للدول النامية لدعم نموها الاقتصادي وذلك على شكل قروض ميسرة وإدارة المنح الحكومية، إضافة إلى المساهمة في الاستثمارات المباشرة.

ما هي الخطط التوسعية لصندوق أبوظبي للتنمية خلال الخمس سنوات المقبلة؟

بناء على الخطة الاستراتيجية للصندوق والتي تم تحديثها في عام 2015 وضع الصندوق هدف استراتيجي لتوسيع نشاطه الجغرافي وزيادة عدد الدول المستفيدة لتصل إلى 90 دولة خلال السنوات الخمس المقبلة ، وذلك بالتعاون مع المنظمات التنموية الإقليمية والعالمية.

لماذا يركز الصندوق أنشطته خارج دولة الإمارات العربية المتحدة؟

جاء تأسيس صندوق أبوظبي للتنمية بهدف تنفيذ سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم المساعدات الخارجية للدول النامية، إلا انه وفي عام 2013 تم تعديل قانون إنشاء الصندوق ليشمل نشاطه تنفيذ مشاريع تنموية داخل دولة الإمارات.

كيف يختلف صندوق أبوظبي للتنمية عن غيره من المؤسسات المالية مثل البنوك ؟

يعد صندوق أبوظبي للتنمية مؤسسة حكومية غير ربحية تهدف إلى تمكين الدول النامية من تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، من خلال تقديم الموارد المالية على شكل قروض ميسرة لتمويل مشاريع في القطاعات الأساسية والتي تاتي ضمن الأولويات التنموية لحكومات الدول المستفيدة .

المشاريع

هل تستهدفون القطاع الخاص أم القطاع العام ؟

يتعامل الصندوق مع حكومات الدول النامية والشركات شبه الحكومية، أو شركات القطاع الخاص في تلك الدول مع اشتراط وجود ضمان حكومي للموافقة على التمويل.

كيف تتم موافقة صندوق أبوظبي للتنمية على المشاريع المقدمة له؟

يتبع الصندوق آلية محددة لتقييم المشروع والموافقة على تمويله بدءاً من دراسة المشروع من جميع جوانبه ثم يتم تقييم المشروع ميدانياً للنظر في الموافقة على التمويل، لمعرفة شروط وآلية الاقراض يرجى الاطلاع على صفحة إجراءات التمويل.

ما هي المناطق الجغرافية التي يركز عليها صندوق أبوظبي للتنمية؟

يركز صندوق أبوظبي للتنمية نشاطه على جميع الدول النامية في مختلف انحاء العالم للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في تلك الدول. لمعرفة المناطق الجغرافية التي يغطيها الصندوق حتى الآن يرجى الإطلاع على صفحة الدول المستفيدة