تسجيل الدخول

صندوق أبوظبي للتنمية يمول 18 مشروعاً تنموياً في أفغانستان تساهم في تحقيق التنمية المستدامة

أبوظبي , 2017 Aug 20
تشكل العلاقات التاريخية التي تجمع بين دولة الإمارات العربية المتحدة  وجمهورية أفغانستان نموذجاً متميزاً  من التعاون البناء الذي تمتد جذوره إلى عهد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتعزز بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة "حفظه الله"، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث تولي القيادة الحكيمة لدولة الإمارات أهمية خاصة لتوطيد هذه العلاقات، والارتقاء بها من خلال تقديم كافة أنواع الدعم لأفغانستان لخدمة خططها وأهدافها التنموية.

وتنفيذاً لتلك التوجيهات وعلى مدار أربع عقود، عمل صندوق أبوظبي للتنمية وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الصندوق كشريك أساسي للحكومة الأفغانية في دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق التنمية المستدامة في أفغانستان .

وفي هذا الإطار فقد ساهم الصندوق منذ عام 1977 في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في أفغانستان من خلال تقديم القروض وإدارة المنح المقدمة من حكومة أبوظبي والتي تهدف لتطوير ودعم القطاعات الأساسية لتعزيز مقومات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعود بالنفع على المجتمع الأفغاني.

وقام الصندوق على مدار السنوات الماضية بتمويل وإدارة 18 مشروعاً تنموياً بلغت تكلفتها الإجمالية 1.2 مليار درهم، خصصت لمشاريع تخدم القطاعات الأكثر تأثيراً في تسريع العملية التنموية في أفغانستان أهمها الزراعة والإسكان والطاقة والنقل والصناعة ومشاريع التنمية الاجتماعية والصحية.
 
وأكد سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية بمناسبة احتفال أفغانستان بعيد استقلالها أن دولة الإمارات العربية المتحدة ترتبط بأفغانستان بعلاقات وطيدة ومتميزة على مر العقود الماضية، مشيراً إلى أن الصندوق يحرص دائماً على تطويرها وتعزيزها من خلال دعم المشاريع التنموية التي تمثل أولويةً للحكومة الأفغانية، وخاصة المشاريع المتعلقة بتطوير قطاع البنية التحتية.

وأضاف السويدي، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى جاهدة  لتعزيز الجهود التنموية التي تقدمها لمساعدة المجتمع الأفغاني من خلال المساهمة في تطوير مشاريع البنية التحية التي تنعكس على تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وشدد سعادته أن الصندوق لا يألو جهداً في العمل جنباً إلى جنب مع مؤسسات التنمية الإقليمية والعالمية التي تعمل لصالح إعادة إعمار أفغانستان لمساعدتها على تخطي التحديات الاقتصادية التي تواجهها، إضافة لدعم جهود الحكومة الأفغانية على تحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي وصولاً لتحقيق التنمية الشاملة، وكلنا ثقة بأن المشاريع الممولة ستلعب دوراً حيوياً في دعم الخطط التنموية الطموحة التي تنفذها الحكومة الأفغانية، كما ستساعد في تحقيق نقلة نوعيه في مسيرة التنمية في أفغانستان.
 
وفيما يلي نبذة عن أهم القطاعات والمشاريع التي مولها الصندوق في أفغانستان:
 

قطاع النقل

  1. تأهيل بعض الطرق الرئيسية والجسور في كابول (المرحلة الأولى والثانية)
    ساهم الصندوق في تطوير مشاريع البنية التحتية في أفغانستان خاصة في قطاعي النقل والمواصلات، حيث عمل الصندوق على إقامة مشاريع لتوسعة وإعادة تأهيل بعض الطرق الرئيسية والجسور في كابول لضمان سهولة التنقل المدني وتقليل الإختناقات المرورية داخل العاصمة، ويتضمن المشروع بناء وتوسعة ثلاثة طرق رئيسية في كابول بطول 17 كم وعرض 40 إلى 60 متر، كما يشمل المشروع إنشاء مصارف لمياه الأمطار وممرات للمشاة، وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع في مرحلتيه الأولى والثانية مايقارب 136 مليون درهم.
  2. إعادة تأهيل مطار مزار شريف
    ولتطوير قطاع النقل الجوي في أفغانستان قام الصندوق بإدارة منحة حكومة أبوظبي المقدمة لتطوير مطار مزار شريف في عام 2009 حيث أدار الصندوق منحة بقيمة 55 مليون درهم، وتضمن المشروع إنشاء مدرج جديد للطائرات لخدمة الرحلات الدولية قادر على تحمل الطائرات الكبيرة من نوع إيرباص 300 وبوينج 747 وتأهيل المدرج القديم وممرات خروج لربط المدرجين عند الأطراف وإعادة تأهيل مواقف الطائرات، إضافة الى مبنى جديد للمسافرين وتأهيل المبنى القديم وتوفير الأجهزة الملاحية لبرج المراقبة.
قطاع الإسكان

مشروع الوحدات السكنية بمنطقة القصبة في كابول
جاء تمويل هذا المشروع تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ”حفظه الله“ بدعم برنامج إعمار أفغانستان، حيث خصصت حكومة أبوظبي منحة بقيمة 250 مليون دولار أي ما يعــادل 918 مليون درهم لحكومة أفغانستان، وذلك للمشاركة في الجهود الدولية الرامية إلى دعم برامج التنمية في أفغانستان.  ويهدف المشروع - الذي يأتي ضمن باقة من المشاريع التنموية لجمهورية أفغانستان- إلى توفير عدد من الوحدات السكنية لسد احتياجات عاصمة الجمهورية الأفغانية كابول من النقص في عدد الوحدات السكنية المطلوبة، بالإضافة لتخفيف الضغط على المدن والمناطق الحضرية، حيث شمل المشروع البالغ قيمته 708 مليون درهم، تشييد 3330 وحده سكنية في العاصمة كابول على مساحة إجماليه قدرها 53.8 هكتار.


قطاع الصناعة
مشروع مصنع  سكر بغلان
ساهم صندوق أبوظبي للتنمية في تمويل إنشاء مصنع  سكر بغلان بقيمة 17 مليون درهم، وهو من المشاريع المهمة التي عملت خلال السنوات الماضية على دعم الاقتصاد المحلي في أفغانستان وتنشيط القطاع الزراعي من خلال زيادة إنتاج السكر بغرض التصدير، إضافة إلى مساهمة المشروع في توظيف عدد كبير من الأيدي العاملة وتنمية وتنشيط زراعة محصول السكر  في البلاد. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع سكر بغلان نحو 27 ألف طن سنوياً وقد شمل المشروع بناء المصنع بالإضافة إلى تزويده بكافة الأجهزة والمعدات اللازمة.


قطاع التعليم
مشروع تطوير جامعة الشيخ زايد في ولاية خوست
يهدف المشروع إلى دعم القطاع التعليمي في أفغانستان وذلك من خلال بناء كليات متخصصة مثل الطب، الهندسة، الشريعة، الفنون، الآداب والعلوم التربوية وغيرها من التخصصات المتنوعة، كما تم تجهيز الكليات بأحدث الوسائل التعليمية المتقدمة، كما يشمل المشروع على إعداد مناهج تعليمية مهنية مبتكرة لدعم الكليات المهنية، إضافة إلى تدريب الطلاب وتطوير مهاراتهم وإعدادهم  لسوق العمل، وقد تم تمويل المشروع بمنحة مقدمة من حكومة أبوظبي بقيمة تقارب 27 مليون درهم.

 

التعاون مع اللجنة الدائمة للمساعدات الإنسانية والإنمائية في أفغانستان
تأتي المنح المقدمة من حكومة أبوظبي في إطار دعمها الدائم لجهود إعادة الإعمار في أفغانستان وتمكينها من تطوير اقتصادها، حيث قدمت حكومة أبوظبي منحة بلغت قيمتها مايقارب 195 مليون درهم إلى اللجنة الدائمة للمساعدات الإنسانية والإنمائية في أفغانستان. وجاءت هذه المنحة لإبراز دور وجهود دولة الإمارات العربية المتحدة محلياً ودولياً في تقديم المساعدات الإنسانية والإنمائية والإستجابة بفاعلية للإحتياجات الإنسانية والإنمائية للشعب الأفغاني بالإستخدام الأمثل للموارد المتوفرة حسب الأولويات والأهمية من خلال تطوير شراكات فاعلة محلية ودولية.