تسجيل الدخول

صندوق أبوظبي للتنمية يشارك في تدشين طريق كولياب كالايخوم في طاجيكستان

طاجيكستان, 2017 Sep 18
شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في مراسم حفل تدشين طريق كولياب كالايخوم في جمهورية طاجيكستان يوم الأربعاء الماضي بحضور فخامة إمام علي رحمن رئيس طاجيكستان ومعالي سهيل محمد فارس المزروعي وزير الطاقة وممثلي عن صندوق أبوظبي للتنمية، كما حضر الإفتتاح عدد من المسؤولين في مؤسسات التمويل التنموية المساهمة في تمويل المشروع.

وساهم صندوق أبوظبي للتنمية بتمويل مشروع طريق كولياب كالايخوم (شورباد – شاجون) البالغ طوله نحو 39 كيلومتراً، بقيمة 55 مليون درهم (15 مليون دولار) وبنسبة 16% من إجمالي تكلفة المشروع الذي تبلغ قيمته الإجمالية 94 مليون دولار أمريكي.

وبهذه المناسبة، قال معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى إلى تعزيز علاقاتها المشتركة مع طاجيكستان في كافة المجالات المشتركة، مشيراً إلى أن تلك العلاقات شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن دعم القيادة الرشيدة في كلا البلدين ساهم بشكل مباشر في تطور تلك العلاقات، خاصة فيما يتعلق بالتجارة والاستثمار والسياحة والطاقة والنقل، مما ساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مستويات ترضي طموح القيادتين.

وأشار معاليه إلى أن المشروع الذي تم افتتاحه اليوم والذي يقوم صندوق أبوظبي للتنمية بالمساهمة في تمويله يدل على اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بدعم رؤية الحكومة الطاجيكية في تطوير البنية التحتية في البلاد ومساعدتها على تحقيق خططها التنموية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة.

ومن جانبه، قال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية إن دولة الإمارات تحرص على دعم العلاقات الثنائية مع دول آسيا الوسطى وتنميتها، وزيادة التعاون المشترك في مختلف المجالات خاصة التنموية منها.

وقال إن الطريق الذي تم افتتاحه اليوم يعد من المشاريع الاستراتيجية التي ستساهم في الإرتقاء بقطاع النقل والمواصلات في طاجيكستان من خلال تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع، إضافة إلى انها تربط بين المدن الرئيسية في طاجيكستان والطرق الدولية الأخرى. مما يعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد.

وأكد سعادته إلى أن الغاية من تمويل مثل هذه المشاريع يأتي في إطار دور الصندوق الرامي إلى تحقيق التنمية المستدامة في الدول المستفيدة، وكذلك المساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتطلع الحكومات إلى تحقيقها.

ويتضمن مشروع كولياب كالايخوم (شورباد – شاجون) بناء طريق بطول 39 كلم مكون من مسارين بعرض 7 أمتار إضافة لتأهيل عدد من الجسور القائمة وتعديل عدد من المنحنيات، إضافة لتشييد جميع ملحقات الطريق من مصارف المياه وحاميات التربة. كما يساهم في تمويل المشروع بالإضافة إلى صندوق أبوظبي للتنمية كل من البنك الإسلامي للتنمية والصندوق السعودي والصندوق الكويتي وصندوق الأوبك للتنمية الدولية.

ويهدف المشروع الذي يربط بين عدد من القرى الجبلية بين قرية شورباد وقرية شاجون إلى تحسين شبكة الطرق الوطنية وربطها مع الطرق الدولية مما يعزز من حركة التنقل داخلياً وخارجياً، كما يعمل الطريق على ربط جمهورية طاجيكستان مع جاراتها أفغانستان وأوزبكستان وباكستان والصين وقرقيزستان، الأمر الذي يؤدي إلى تنشيط حركة التجارة وبالتالي دعم التنمية الاقتصادية في طاجيكستان.

ويشار إلى أن افتتاح طريق كولياب كالايخوم (شورباد – شاجون) يساهم في تحسين جودة الحياة في المناطق الجبلية والقرى الريفية، التي تتعطل الحركة فيها مع تساقط الثلوج في فصل الشتاء، من خلال توفير خدمات نقل آمنه للأفراد على مدار العام وسيعمل الطريق على تسهيل نقل البضارئع والمنتجات ووصولها للأسواق المحلية والإقليمية، كما سيعمل المشروع على ربط العاصمة دوشانبي في غرب البلاد بالمناطق الشرقية في طاجيكستان.