تسجيل الدخول

صندوق أبوظبي للتنمية يمول تطوير مطار فيلانا الدولي في المالديف بقيمة 183 مليون درهم

أبوظبي, 2017 Oct 18
قدم صندوق أبوظبي للتنمية تمويلاً لحكومة المالديف بقيمة 183.5 مليون درهم (50 مليون دولار) وذلك بهدف تطوير وتوسعة مطار فيلانا الدولي في جزيرة هولهولي، بالقرب من العاصمة ماليه، لدعم القطاع السياحي وتنشيط الاقتصاد الوطني.

وجاءت اتفاقية القرض التي وقعها أمس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ومحمد سعيد وزير التطوير الاقتصادي المالديفي على هامش زيارة فخامة الرئيس المالديفي عبدالله يامين عبدالقيوم للدولة.

ويهدف مشروع إنشاء مطار فيلانا في جزيرة هولهولي إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جزر المالديف عن طريق تحسين مرافق المطار وتوسيع طاقته الاستيعابية ليتوائم مع النمو المضطرد في قطاع السياحة، كما يعمل المشروع على تعزيز دخل الدولة من القطاع السياحي، مما ينعكس ايجاباً على مستوى المعيشي للسكان وايجاد فرص عمل جديدة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية أن تمويل مشروع إنشاء مطار فيلانا الدولي يأتي بتوجيهات من القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على تقوية وتعزيز العلاقات المشتركة مع المالديف في كافة المجالات.

وأضاف سعادته أن مشروع المطار وغيره من المشاريع التنموية التي يمولها صندوق أبوظبي للتنمية في المالديف تأتي في إطار التعاون البناء بين الصندوق وحكومة المالديف، لا سيما وأن مثل هذه المشاريع الحيوية تنعكس بشكل ايجابي على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين مستوى حياة السكان في جزر المالديف.

من جانبه، ثمن معالي محمد سعيد وزير التطوير الاقتصادي في حكومة المالديف.. أهمية الدور الكبير الذي تلعبه حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم مشاريع التنمية في المالديف، لافتاً إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية ساهم منذ عام 1976 في تمويل عدة مشاريع استراتيجية بالمالديف مما عملت على تحسين وتنمية قطاعات اقتصادية متنوعة. وأضاف أن مشروع إعادة تأهيل وبناء مطار فيلانا الدولي في جزيرة هولهولي والممول من قبل صندوق أبوظبي للتنمية يهدف إلى تنشيط حركة النقل والسياحة في البلاد ورفع كفاءة قطاع الخدمات والنقل.

ويشمل مشروع إنشاء مطار فيلانا الدولي بناء مدرج بطول يبلغ حوالي 3400 متر وممرات انتظار الطائرات وتطوير وتحسين المدرج القديم، وإنشاء كاسر للأمواج لحماية المدرج الجديد وتطوير المبنى الغربي للركاب لرفع طاقته الاستيعابية ليضم 26 موقعاً للطائرات وتطوير مبنى الركاب، إضافة مبنى للرحلات الدولية.

كما يشمل المشروع إنشاء المرحلة الأولى من الرصيف الدولي الجنوبي، ومبنى لصيانة المطار في الجانب الغربي، وكذلك إنشاء المرحلة الأولى من توسعة منطقة تحميل وتخزين البضائع بمساحة تبلغ حوالى 6000 متر مربع، ومرافق خاصة للطائرات المائية، ويضمن المشروع نقل البنية التحتية الحالية والواقعة في منطقة المشروع الجديد إلى مناطق أخرى قريبة وإنشاء محطة للدفاع المدني.

والجدير بالذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية بدأ نشاطه في جزر المالديف في عام 1976، وساهم الصندوق منذ ذلك الحين في دعم جهود الحكومة المالديفية لتحفيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتمكينها من مواجهة التحديات التنموية التي تواجهها من خلال تمويل مشاريع تغطي أكثر القطاعات أهمية في اقتصاد البلاد بما فيها قطاعات الإسكان، الاتصالات والنقل والطاقة. حيث قام منذ ذلك الحين بتمويل وإدارة 7 مشاريع تنموية .