تسجيل الدخول

الصندوق ووزارة الخارجية يبحثان التعاون لتحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للمساعدات الخارجية

أبوظبي , 2017 Nov 08
عُقد اليوم اجتماعاً تنسيقياً بين صندوق أبوظبي للتنمية، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي، بهدف تعزيز التعاون المشترك لتحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للمساعدات الخارجية (2017 – 2021)، ومواءمتها مع سياسة الصندوق التمويلية بما ينعكس بشكل ايجابي على التنمية المستدامة في الدول النامية.

وترأسه سعادة محمد سيف السويدي مدير عام الصندوق الجلسة الافتتاحية، بحضور سعادة سلطان محمد الشامسي مساعد الوزير لشؤون التنمية الدولية، وعدد من مسؤولي اللجان الفنية في كلا الجانبين.

وبحث الاجتماع آلية تعزيز التعاون المشترك والتنسيق بين الجانبين فيما يتعلق بالمساعدات التنموية، وكذلك تبادل المعلومات والبيانات بما يدعم توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال العمل الإنمائي.

وألقى سعادة محمد سيف السويدي كلمة، أكد فيها أن دولة الإمارات العربية المتحدة وبفضل توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" استطاعت أن تتبوء مكانة ريادية بين دول العالم في مجال المساعدات التنموية الخارجية.

وأضاف أن التنسيق والتعاون المشترك بين الوزارات والمؤسسات الوطنية يساهم في تحقيق أمثل لسياسة المساعدات الخارجية لدولة الإمارات ويمكنها من الوصول إلى أهدافها في مساعدة المجتمعات الأكثر احتياجاً للتنمية ويرفع من مستوى حياة الشعوب في تلك الدولة.

وأوضح سعادته، إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية وبتوجيهات مباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية يحرص على توطيد العلاقات مع الجهات المحلية والمنظمات الدولية لما لها من أهمية خاصة في الحفاظ على مكانة الدولة البارزة في مجال تقديم المساعدات التنموية.

وأشار سعادته إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، نائب رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية، لتحقيق التنمية المستدامة على مستوى عالمي، وإيمان سموه المطلق بأهمية تقديم المساعدات التنموية والإنسانية للدول النامية للتخفيف من معاناة الشعوب والنهوض بمجتمعاتها، وذلك كجزء أصيل من المبادىء التي قامت عليها دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن جانبه، قال سعادة سلطان محمد الشامسي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، "إن هذا الاجتماع التنسيقي يأتي استكمالاً للعلاقات والتواصل المستمر والمتميز بين الوزارة والصندوق ويهدف إلى تعزيز الأرضية المشتركة فيما يتعلق بتطبيق رؤى وأهداف دولة الإمارات العربية المتحدة في تقديم الدعم للدول الشقيقة والصديقة وبالأخص في مجال التنمية المستدامة بما يتوافق مع الأهداف الإنمائية الدولية والتي تعمل على تخفيف الفقر وتعزيز التنمية والاستقرار في تلك الدول"

وقد تضمن الاجتماع ورش عمل لمناقشة سياسة دولة الإمارات للمساعدات الخارجية ومدى مواءمتها مع استراتيجية الصندوق، ومتابعة تنفيذ المشاريع المشتركة بين الوزارة والصندوق، وكذلك التنسيق حول جمع وتسجيل البيانات المتعلقة بالمساعدات الخارجية.

كما بحث الاجتماع مستجدات وسياسات ومحددات الإقراض وفق معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وكذلك التعاون الدولي بخصوص دراسة طلبات التمويل للمشاريع التنموية الممولة من قبل الصندوق، وتقييم المشاريع المنجزة، إضافة إلى التعاون بين الجانبين في المجال الإعلامي والتدريبي.