تسجيل الدخول

الصندوق يستضيف أصغر مخترعة في دولة الإمارات

أبوظبي, 2018 Feb 21
في إطار حرص صندوق أبوظبي للتنمية على تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للابتكار، وتحفيز أفراد المجتمع، وتشجيعهم على الابداع والتميز، وبالتزامن مع شهر الابتكار، استضاف الصندوق اليوم الطالبة فاطمة الكعبي أصغر مخترعة في دولة الإمارات، والتي قدمت عدة اختراعات وابتكارات ابداعية تخدم المجتمع وتقدم حلولاً للتحديات التي تواجهه.

واستعرضت المخترعة فاطمة الكعبي أمام موظفي الصندوق بداياتها في مجال الاختراع والابتكار، مشيرة إلى أن رصيدها يحتوي على 12 ابتكاراً وهي لا تزال في السادس عشرة من عمرها، حيث تتركز اختراعاتها على عدة مجالات منها، تحقيق الأمن والسلامة، ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة "أصحاب الهمم"، وقطاع الطاقة المتجددة.

وذكرت أن تجربتها الأولى جاءت من خلال اختراع روبوت يقوم بتصوير الاشخاص، وكان ذلك عام 2012، وقد شاركت بهذا الاختراع في مؤتمر دول آسيا والمحيط الهاديء للموهبة، وكانت أصغر مشاركة ومخترعة في المؤتمر. كما شاركت أجواء الاحتفال بالبطولة الكروية الخليجية "خليجي 21" عام 2013، حيث ابتكرت روبوتاً لشخصية "أم خماس".

وترى فاطمة أن شغفها بالابتكارات والاختراعات جاء بفضل الدعم الكبير الذي تلقته من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الذين قاموا بتكريمها في أكثر من مناسبة، بالإضافة إلى دعم عائلتها والمجتمع الإماراتي، ومدرستها التي وفرت لها الرعاية الكافية لتحقيق تلك الانجازات.

وذكرت فاطمة أن وراء كل اختراع تبتكره موقف أو قصة إنسانية أثرت فيها، حيث تجتهد في تقديم ابتكارات متنوعة تهدف إلى التغلب على بعض التحديات من حولها، ومعالجة بعض المشاكل التي تعانيها فئات معينة في المجتمع، وتتمنى فاطمة المساهمة في بناء مستقبل مزدهر للدولة وتحقيق التنمية فيه.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية " يسرنا في صندوق أبوظبي للتنمية استضافة فاطمة الكعبي التي تعد نموذجاً مميزاً للفتاة الإماراتية التي تجتهد لتحقيق التميز والابداع والابتكار لخدمة قضايا مجتمعها، مشيراً إلى أن القيادة الرشيدة تؤكد بشكل مستمر على أهمية الإبتكار والتميز في دعم مسيرة الدولة ونموها وتطورها، وتقوم بتكريم المبدعين وتشجيعهم على تحقيق أهدافهم التي تصب في خدمة الوطن وتساهم في تقدمه وازدهاره.

وأضاف سعادته أن دولة الإمارات وقيادتها وفرت للمواطن بيئة محفزة للابتكار والتميز، وأن فاطمة دليل واضح على قدرة المواطن على الابداع والابتكار في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة وغيرها من المجالات، لافتاً إلى أهمية دور المؤسسات الوطنية في نشر ثقافة الابتكار والسعى إلى دعم مراكز الابتكار والبحث العلمي، وتبني مفاهيم التكنولوجيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وتوظيفها لخدمة كافة القطاعات ذات الأولوية الوطنية.

وذكر السويدي أن الابداع والابتكار أحد القيم الاساسية في صندوق أبوظبي للتنمية، ونكثف جهودنا في الصندوق لنعزز من ثقافة الابتكار بحيث يصبح منهج عملنا الذي نرتكز عليه لتطوير الأداء والانتاجية والمساهمة في رفع كفاءة العمل، كما أضاف " بأننا ندعم المشاريع التنموية المبتكرة في مختلف الدول النامية من خلال اطلاق المبادرات المبتكرة بالتعاون مع المنظمات الدولية والاقليمية المعنية بالعمل التنموي".

وفي ختام العرض قدم سعادة خليفة عبدالله القبيسي نائب مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية شهادة تقدير للمخترعة الإماراتية  فاطمة الكعبي، مثمناً جهودها الكبيرة في هذا المجال، ومتمنياً لها التوفيق وحثها لتوجيه الاختراعات والابتكارات التي تعمل عليها لخدمة التنمية في وطنها والعالم.