تسجيل الدخول

تدشين مشروع مدينة الشيخ خليفة بن زايد السكنية في أفغانستان

أفغانستان, 2018 Apr 23

دشـن الرئيس الأفغـاني أشرف غني اليوم بمشاركة صندوق أبوظبي للتنمية مشروع مدينة الشيخ خليفة بن زايد السكنية بمنطقة القصبة في كابول، ويأتي المشروع بمنحة من حكومة أبوظبي بقيمة 708 ملايين درهم، يديرها الصندوق.


وحضر حفل التدشين سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنيمة، ومعالي أجمل غني مستشار الرئيس الأفغاني، ومعالي سعادت منصور نادري وزير التنمية الحضرية والإسكان وسعادة سيف الشامسي القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات في أفغانستان، وسعادة عبد الفريد زكريا سفير أفغانستان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد من المسؤولين من كلا الجانبين.

 

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي" نشهد اليوم افتتاح مدينة الشيخ خليفة بن زايد السكنية في كابول وهي أحدى أهم المشاريع الاستراتيجية التي يمولها صندوق أبوظبي للتنمية من خلال منحة حكومة أبوظبي، مؤكداً أن هذا المشروع الذي جاء بتوجيهات كريمة من القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، سيعمل على توفير السكن الملائم لآلاف المواطنين الأفغان ويدعم قطاع الإسكان الاجتماعي في البلاد.

 

وثمن سعادته قرار الحكومة الأفغانية بإطلاق إسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على هذا الصرح الإسكاني الكبير، مشيداً بتعاون الجانب الأفغاني في إنجاز المشروع وفق الخطة الزمنية المتفق عليها.
وأكد سعادة محمد سيف السويدي حرص صندوق أبوظبي للتنمية على الوقوف إلى جانب أفغانستان في مختلف الظروف، لافتاً إلى أن أي معيقات أوصعوبات لن تحول دون تقديم المساعدات التنموية للشعب الأفغاني وتمكينه من تحقيق التنمية والإزدهار.

 

وتضم مدينة الشيخ خليفة بن زايد 3330 وحدة سكنية، بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية من شبكات طرق ومياه وكهرباء وغيرها من الخدمات المساندة الأخرى، وتعد مدينة الشيخ خليفة بن زايد أكبر مشروع إسكاني يقام في أفغانستان، حيث تم تزويد المشروع بمحطات كهرباء تولد 22 ميجاوط لتوفير الطاقة الكهربائية للوحدات السكنية بشكل دائم.

 

من جانبه، أعرب معالي سعادت منصور نادري وزير التنمية الحضرية والإسكان عن شكره وتقديره للجهود التي بذلتها دولة الإمارات العربية المتحدة، وصندوق أبوظبي للتنمية لدعم الشعب الأفغاني ومساعدته في التغلب على الظروف الاقتصادية التي يعاني منها من خلال المساعدات التنموية المختلفة الهادفة إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاستقرار في البلاد.

 

وقال إن مشروع مدينة الشيخ خليفة السكنية ستساهم في تخفيف الضغط على المدن والمناطق الحضرية في أفغانستان، حيث تتضمن المدينة مجمعات سكنية كاملة المرافق والخدمات التي يحتاجها السكان والتي تقام على مساحة إجماليه تبلغ 53.8 هكتار، كما تم تصميم الوحدات السكنية بما يتناسب مع نمط الحياة الأسرية للعائلات الأفغانية.

 

ويعود نشاط الصندوق في أفغانستان لعام 7197، حيث قدم تمويلات بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 1.2 مليار درهم خصصت لتنفيذ 14 مشروعاً تخدم القطاعات الأكثر تأثيراً في تسريع العملية التنموية في أفغانستان والتي من أهمها الزراعة والإسكان والطاقة والنقل والصناعة ومشاريع التنمية الاجتماعية.

 

واستمر الصندوق في علاقته المتنامية مع الحكومة الأفغانية على مدى أربعة عقود، بدءأً من أول مشروع موله الصندوق في أفغانستان، وهو مصنع سكر بغلان، حيث عمل على تشيط القطاع الزراعي، وتوظيف أعداد كبيرة من الأيدي العاملة، كما قام الصندوق بتأهيل شبكة من الطرق الرئيسية والجسور في كابول، وإعادة تأهيل مطار مزار شريف.