تسجيل الدخول

صندوق أبوظبي للتنمية يمول مشروعاً للطاقة الكهربائية في أوغندا

أبوظبي , 2018 Jun 12

وقع صندوق أبوظبي للتنمية اتفاقية قرض مع الحكومة الأوغندية بهدف تمويل مشروع تمديد الكهرباء في المناطق الريفية، وبقيمة تبلغ 40 مليون درهم، بما يعادل (11 مليون دولار).


ويساهم المشروع بتوفير الكهرباء في خمس مناطق ريفية كما انه يمد نحو 26% من سكان الريف بالتيار الكهربائي بحلول عام 2022، حيث يبلغ عدد سكان أوغندا قرابة 40 مليون نسمة.


ووقع الاتفاقية سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، معالي أجدرا غابرييل غيدسون أردرو، وزير الدولة للتخطيط المالي والتنمية الاقتصادية في الحكومة الأوغندية وذلك في مقر صندوق أبوظبي للتنمية.


وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي، " تساهم الإتفاقية التي تم توقيعها اليوم في تعزيز التعاون الثنائي بين دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية، والحكومة الأوغندية، وبما يحقق تطلعات قيادتي البلدين، للوصول بالعلاقات إلى مستويات متقدمة تخدم المصالح المتبادلة وتطويرها في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالجوانب التنموية والاقتصادية والاستثمارية.


وأضاف سعادته أن صندوق أبوظبي للتنمية يرتبط بعلاقات قوية مع الحكومة الأوغندية منذ عام 1977 حيث مول الصندوق مشاريع تنموية في أوغندا ساهمت في مساعدة الحكومة على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، لافتاً إلى أن المشروع الذي يموله الصندوق سوف يساهم في توفير الكهرباء لمناطق واسعة من أوغندا خاصة في المناطق الريفية التي تعاني من نقص في خدمات الكهرباء ويعمل على تحقيق التنمية المستدامة في المناطق الريفية في البلاد.


من جانبه، أعرب معالي أجدرا غابرييل غيدسون أردرو، وزير الدولة للتخطيط المالي والتنمية الاقتصادية في أوغندا عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة، وصندوق أبوظبي للتنمية على ما يقدمانه من مساعدات تنموية لأوغندا، مشيراً إلى أن الإتفاقية سوف تساهم في دعم قطاع الطاقة وتوفير التيار الكهربائي لملايين الأسر في البلاد، بالتالي دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الريفية.


وأضاف "نسعى من خلال التعاون مع صندوق أبوظبي للتنمية لتعزيز العلاقات المشتركة بين بلدينا وتطوير آفاق ومجالات التعاون في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية له باع طويل في العمل على مساعدة الدول النامية، كما انه حقق انجازات كبيرة في مجال تمويل المشاريع التنموية على مستوى عالمي ويعتبر من أهم مؤسسات التمويل الدولية التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة بالدول النامية.


ويهدف مشروع تمديد الكهرباء في المناطق الريفية في أوغندا إلى توفير الطاقة الكهربائية للمنازل والمدارس ومراكز الخدمات الصحية والأنشطة التجارية والصناعية والزراعية، وتحسين المستوى المعيشي للسكان في القرى الواقعة في مناطق المشروع، كما سيعمل المشروع على توفير فرص عمل لمواطني الأرياف كما سيساهم في  خفض نسبة الهجرة إلى المدن.


ويتضمن المشروع الأعمال المدنية والكهربائية الخاصة بتوريد وتركيب خطوط ضغط متوسط 33 كيلو فولت لنقل الكهرباء بطول اجمالي يبلغ 139 كيلومتراً وتوريد، وتركيب حوالي 88 محطة توزيع وتوريد وتركيب خطوط توزيع بطول حوالي 167 كيلومتر وتوريد وتركيب الكوابل والعدادات لتوصيل الكهرباء لحوالي ألفين مشترك.


ويشمل المشروع خمس مناطق هي ( كايونقا، كامولي، جولو، بوشني، وكالونجو) بتكلفة إجمالية تبلغ 70 مليون دولار، حيث يساهم الصندوق في تمويل الجزء الخاص بمنطقة كالونجو بقرض تبلغ قيمته 40 مليون درهم.


ويذكر أن نشاط الصندوق في أوغندا بدأ منذ عام 1977، حيث قدم الصندوق 3 قروض تنموينة كما أدار منحة حكومية بقيمة إجمالية بلغت 79 مليون درهم.