تسجيل الدخول

الإمارات تشارك في الاجتماع الثالث لمجلس محافظي البنك الآسيوي

أبوظبي, 2018 Jun 27
 شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في الاجتماع السنوي الثالث لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) الذي عقد خلال الفترة ما بين 25 إلى 26 من يونيو 2018 في الهند، بحضور محافظي وممثلي الدول الأعضاء في البنك إلى جانب المراقبين من الشركاء الدوليين.

ويهدف الاجتماع، الذي أقيم في مومباي بالهند إلى وضع استراتيجية للتعاون بين الدول الآسيوية لتطوير مشاريع البنية التحتية في تلك الدول، وتحفيز رأس المال الخاص من أجل الاستثمار في البنية التحتية في الدول الآسيوية.

وترأس وفد دولة الإمارات العربية المتحدة في الاجتماعات معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، محافظ دولة الإمارات في البنك، ويضم الوفد ممثلي عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي وصندوق أبوظبي للتنمية.

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان الجابر إن الاجتماع السنوي الثالث لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار ركز في أجندته على بحث آلية تسريع جهود التنمية في قارة آسيا واشراك القطاع الخاص في تمويل مشاريع البنية التحتية، والسعي للمحافظة على مستوى متوازن من النمو الاقتصادي لدول المنطقة، إضافة إلى بحث التحديات التمويلية التي تواجه عمليات التنمية.

وأضاف معاليه، "أن دولة الإمارات تلعب دوراً مهماً  كعضو مؤسس في البنك لتحقيق أهدف البنك التنموية في قارة آسيا، وكذلك تشجيع الاستثمار لأغراض التنمية والاستفادة من الموارد المتاحة في المنطقة ودعم المشاريع ذات الأثر الاقتصادي الممتد في المنطقة ككل".

وأشار إلى أن جهود الإمارات التنموية والإنسانية ساهمت بتصدرها للمركز الأول للعام الخامس على التوالي كأكبر جهة مانحة للمساعدات الخارجية للعام 2017، في مجال المساعدات التنموية الرسمية، الأمر الذي يعزز من دور الدولة الريادي في التعاون كشريك رئيسي في عملية التنمية.
 
من جانبه، قال سعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، نائب محافظ دولة الإمارات في البنك "تتماشى سياسة البنك مع رؤية دولة الإمارات وإيمانها الراسخ بأهمية التنسيق والتعاون المشترك بين المؤسسات التنموية العالمية بهدف تكثيف الجهود الإنمائية الدولية لتحقيق التنمية المستدامة، مما يستدعي ضخ مزيد من الاستثمار في مشاريع البنى التحتية كمطلب أساسي لتسريع عجلة التنمية في البلدان الآسيوية".

وأضاف " نأمل أن تساهم مشاركة دولة الإمارات في اجتماع مجلس المحافظين في تعزيز تعاوننا مع الدول الآسيوية الأخرى فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة وأننا نمتلك خبرة غنية في تمويل المشاريع التي تلبي احتياجات البنية التحتية في آسيا وترجمتها إلى آثار اقتصادية طويلة الأجل على المنطقة".

ويشار إلى أن الاجتماع السنوي الثاني لمجلس المحافظين للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية عقد في شهر يونيو من عام 2017  لأول مرة خارج الصين في جزيرة جيجو بكوريا الجنوبية، حيث عمل على وضع استراتيجية للتعاون بين الدول الآسيوية لتطوير مشاريع البنية التحتية في تلك الدول.

وانضمت دولة الإمارات كعضو مؤسس ودائم في البنك، في إبريل 2015، إلى جانب 57 دولة من الأعضاء المؤسسين، وتم تكليف صندوق أبوظبي للتنمية بتمثيل الدولة في التنسيق مع إدارة البنك ومتابعة جميع الأعمال والمشاريع المنبثقة عنه.

ويبلغ رأسمال البنك المصرح به 100 مليار دولار أمريكي، فيما تبلغ قيمة مساهمة دولة الإمارات في رأس المال نحو 1.185 مليار دولار، وساهم البنك بتمويل 25 مشروعاً تنموياً في دول آسيوية بقيمة اجمالية قدرها 4.39 مليار دولار أمريكي حتى نهاية مايو 2018.

ويركز البنك في عملياته التمويلية على المشروعات التنموية في قارة آسيا ومن بينها الطاقة والكهرباء، والمواصلات، والاتصالات، والبنية التحتية والزراعة في المناطق الريفية، وتزويد المياه والصرف الصحي، وحماية البيئة، ومشاريع التطوير الحضري، والخدمات اللوجستية وغيرها من القطاعات االتنموية.