تسجيل الدخول

الصندوق يُعرف طلبة جامعة أبوظبي بدوره التنموي

, 2019 Nov 06
نظم صندوق أبوظبي للتنمية بالتعاون مع جامعة أبوظبي محاضرة تعريفية عن دور الصندوق التنموي وجهوده في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة داخل دولة الإمارات وفي الدول النامية.

وتناولت المحاضرة التي قدمتها فاطمة محمد البلوشي مستشار إعلامي في صندوق أبوظبي للتنمية وحضرها عدد من أعضاء هيئة التدريسية في الجامعة ومجموعة من الطلبة من مختلف التخصصات مراحل عمل الصندوق ونشاطه وإنجازاته التنموية.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية "تأتي سلسلة الندوات التي يقدمها الصندوق لمختلف شرائح المجتمع في دولة الإمارات في إطاره حرصه على إبراز الدور الريادي الذي يضطلع به الصندوق في مساعدة الدول النامية وتمكينها من تجاوز التحديات التنموية، إضافة إلى دوره في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة داخل دولة الإمارات".

وأضاف" أن التواصل مع الطلبة يشكل محوراً هاماً في علاقة الصندوق مع كافة فئات المجتمع، لا سيما وأن الطلبة هم البناء الأساسي في مسيرة التنمية وتحقيق الإنجازات التي أصبحنا نفتخر بها، مشيراً إلى أهمية توفير كافة أشكال الدعم لأجيال المستقبل والعمل على تأهيلهم وتحفيز الإبداع والابتكار والريادة لديهم لتحقيق طموحات وطنهم".

  من جانبه رحب الدكتور حازم المراشدة رئيس قسم المحاسبة والمالية في جامعة أبو ظبي بوفد صندوق أبو ظبي للتنمية، وأشاد بالدور الريادي الفعال الذي يقوم به الصندوق في المساعدات التنموية على المستويين الاقليمي والعالمي والأهمية التي يوليها لتحقيق التنمية المستدامة. كما أكد الدكتور المراشدة على أهمية تفعيل العديد من أوجه التعاون المشترك بين جامعة أبوظبي وصندوق أبو ظبي للتنمية في مختلف المجالات.

من جانبها، تناولت فاطمة محمد البلوشي أهم المرتكزات التي يستند اليها صندوق أبوظبي للتنمية في عمله ونشاطه التنموي، مشيرةً إلى أن الصندوق يتبنى استراتيجيات وسياسات واضحة في سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية محلياً وعالمياً، وذلك بما ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة.

وقالت إن الصندوق ساهم منذ تأسيسه في عام 1971 في تمويل آلاف المشاريع التنموية بالدول النامية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 89 مليار درهم استفادت منها 90 دولة في مختلف قارات العالم، لافتتاً إلى أن جهود الصندوق التنموية لم تتركز على منطقة جغرافية معينة، بل استطاع أن يتعامل مع مختلف الدول في معظم قارات العالم، ويكوّن شراكات هامة مع مؤسسات تمويلية دولية لتحقيق أهدافه الاستراتيجية والنهوض بالمجتمعات وتحسين الظروف المعيشية فيها.

وذكرت أن الصندوق يعمل كذلك على تحفيز التنمية الاقتصادية في الدول النامية من خلال الأنشطة الاستثمارية المتنوعة والتي بلغت قيمتها الاجمالية 3 مليارات درهم، حيث يستثمر الصندوق في عدد من الشركات والمحافظ الاستثمارية والتي تساهم بفعالية في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

وأوضحت فاطمة البلوشي أن حجم تمويلات الصندوق من خلال المنح والقروض والاستثمارات في الدول النامية وصلت بنهاية عام 2018 إلى 92 مليار درهم، حيث تركزت التمويلات والاستثمارات على القطاعات التنموية الرئيسية التي تلامس حاجة السكان الأساسية.

وأشارت إلى دور الصندوق في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة داخل دولة الإمارات من خلال اتخاذه مجموعة من السياسات والبرامج التي من شانها ان تساهم في بناء اقتصاد متنوع ومستدام. من أهمها إطلاق مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس) والذي يهدف إلى تعزيز تنافسية الصادرات الوطنية وتمكينها من الوصول للأسواق العالمية.