تسجيل الدخول

الصندوق يساهم برأسمال برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" بقيمة 20 مليون دولار

, 2020 Jan 19
وقع صندوق أبوظبي للتنمية اتفاقية مع برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" يقوم بموجبها بتقديم 20 مليون دولار أمريكي، قيمة مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في رأسمال "أجفند"، لتبلغ اجمالي اسهامات دولة الإمارات في موارد برنامج الخليج العربي للتنمية أكثر من 37 مليون دولار أمريكي.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة احدى الدول المؤسسة لبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، حيث ساهمت دولة الإمارات بدعم أهداف ونشاطات البرنامج بما قيمته 62 مليون درهم، ما يعادل (17 مليون دولار أمريكي) منذ عام 1982.

ووقع اتفاقية المساهمة في مقر صندوق أبوظبي للتنمية، سعادة محمد سيف السويدي المدير العام، وعن برنامج الخليج العربي للتنمية، معالي المهندس يوسف البسام نائب رئيس مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، بحضور سعادة ناصر القحطاني، المدير التنفيذي للبرنامج، وسعادة خليفة القبيسي نائب مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وعدد من المسؤولين من كلا الجانبين.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي "يسرنا بأن نكون ضمن الشركاء الرئيسين في برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"، حيث يتطلع الصندوق إلى أن تعطي مساهمة دولة الإمارات الجديدة في رأسمال البرنامج دفعة قوية لتحقيق أهدافه التنموية، لافتاً إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت من الدول المؤسسة للبرنامج حيث عملت خلال السنوات الماضية على دعمه وتمكينه لتحقيق غاياته الاستراتيجية.

وأضاف سعادته أن الصندوق يسعى إلى توسيع جهوده التنموية من خلال التعاون والشراكة مع المؤسسات الإقليمية والدولية التي تتوافق مع أهدافه المتعلقة بتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الدول النامية، ما يعزز من دور الصندوق الريادي كشريك رئيسي في العمل التنموي.

من جانبه، أعرب معالي المهندس يوسف البسام نائب رئيس مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" عن سعادته لزيادة دولة الإمارات العربية المتحدة مساهمتها في موارد البرنامج من خلال صندوق أبوظبي للتنمية، مشيراً إلى أن هذه الشراكة ستعطى زخماً كبيراً لتحقيق أهداف البرنامج ودعم جهوده التنموية وتحقيق أهدافه الاستراتيجية.

وأضاف أن صندوق أبوظبي للتنمية يمتلك خبرة طويلة في مجال العمل التنموي العالمي ويحتل مكانة بارزة بين مؤسسات التمويل الدولية، مؤكداً أن شراكة الصندوق مع برنامج الخليج العربي للتنمية ستساهم في توسيع آفاق التعاون بين المؤسستين لصالح العمل التنموي العالمي.

وأشار إلى أن برنامج "أجفند" يهدف إلى دعم جهود التنمية البشرية من خلال المشاريع المميزة التي يبادر بها وتنفذها منظمات الأمم المتحدة الإنمائية، والمنظمات الدولية والإقليمية والهيئات الحكومية والأهلية على مستوى الدول النامية.

ويذكر أن برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، هو منظمة إقليمية تأسس، عام 1980 بمبادرة من المغفور له صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، ودعم من قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويعنى البرنامج نحو التركيز بجذور مشكلات التنمية البشرية مستهدفاً جميع شرائح المجتمع في الدول المستفيدة.

ويهدف البرنامج إلى الإسهام في الحد من الفقر وتوسيع فرص الحصول على العمل وتشجيع الابتكار في مجالات التنمية البشرية مع التركيز على قضايا التنمية المستدامة.