تسجيل الدخول

أبوظبي للصادرات يوقع مذكرة تفاهم مع غرفة أبوظبي

, 2020 Feb 17
وقع مكتب أبوظبي للصادرات "أدكس" التابع لصندوق أبوظبي للتنمية اليوم مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وتوحيد الجهود لمساعدة الشركات الوطنية الأعضاء في الغرفة على توسيع نطاق أعمال التصدير والنفاذ إلى أسواق جديدة، من خلال الاستفادة من الخدمات المالية التي يقدمها "أبوظبي للصادرات".

ووقع مذكرة التفاهم السيد سعيد الظاهري مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات بالإنابة، وسعادة محمد هلال المهيري مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وشهد حفل التوقيع سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، رئيس اللجنة التنفيذية لمكتب أبوظبي للصادرات، والسيد عبد الله غرير القبيسي، والسيد هلال محمد الهاملي نائبي المدير العام، وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي "إن مذكرة التفاهم مع غرفة أبوظبي تأتي في إطار تعزيز التعاون مع المؤسسات الوطنية التي تعنى بدعم الشركات الوطنية وتمكينها من تطوير أعمالها ومساعدتها على تنويع أسواقها التصديرية وتمكينها من بناء شراكات تجارية مع المستوردين في الخارج، إضافة إلى الاستفادة المشتركة من الخدمات المالية المبتكرة التي يوفرها "أبوظبي للصادرات".

وأضاف سعادته " نتطلع إلى إيجاد شراكة فعّالة مع القطاعات الصناعية والتجارية والشركات الوطنية للمساهمة في توسيع نطاق أعمالها ودعم صادراتها، مشيراً إلى أن "أبوظبي للصادرات" سيقوم بتمويل المشترين والمستوردين الخارجيين لتشجيعهم على شراء سلع وخدمات إماراتية، مما يعزز من زيادة معدلات الصادرات الوطنية وتوفير فرص دخولها إلى الأسواق العالمية.

من جانبه، قال سعادة محمد هلال المهيري "يُسعدنا أن يُتوج هذا التعاون بين غرفة أبوظبي ومكتب أبوظبي للصادرات بتوقيع مذكرة تفاهم التي تهدف إلى تنسيق العمل المشترك بين الجانبين بما يسهم في تطوير الأعمال والارتقاء بها نحو آفاق أرحب، لتسير وفق الرؤية الاقتصادية لدولة الإمارات، والرامية إلى تنويع مصادر الدخل والابتكار وخلق الفرص الاستثمارية والتجارية لبناء اقتصاد قوي ومتين".

وأضاف "نحن فخورون بأن نكون أول غرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة نوقع مثل هذه الاتفاقية مع مكتب أبوظبي للصادرات الذي يحمل رؤية طموحة في العمل على دعم الشركات الوطنية وتمكينها من توسيع نشاطها التصديري."

كما اعتبر السيد سعيد الظاهري الشراكة مع غرفة أبوظبي خطوة مهمة ستعمل على تحقيق أهداف مكتب أبوظبي للصادرات في مساعدة الشركات الوطنية على توسيع نطاق أعمالها ودخول أسواق عالمية جديدة.

وشدد الظاهري، "على أن "أبوظبي للصادرات" يوفر الدعم لجميع الشركات الإماراتية بمختلف أحجامها وقطاعاتها في جميع أنحاء الدولة، ويحرص على توفير الدعم المباشر من خلال خدماته لتلك الشركات على دخول أسواق جديدة بثقة عالية. حيث يمنح المكتب المشتري الخارجي قروض وضمانات تعزز من قدرته على الوفاء بالتزاماته تجاه المصدر الوطني وبالتالي زيادة ثقة المصدرين وتشجيعهم على تكوين شراكات وصفقات تجارية ناجحة مع المستوردين من الخارج".

وتهدف المذكرة إلى التنسيق والتعاون والعمل المشترك بين الطرفين في مجال تبادل المعلومات حول الاستراتيجيات والسياسات الخاصة بأعمال وأنشطة غرفة أبوظبي ومكتب أبوظبي للصادرات، إضافة إلى الاستفادة من الحلول التمويلية التي يقدمها مكتب أبوظبي للصادرات والمتمثلة بتقديم التمويلات والضمانات للمشتري الخارجي من الدول والمؤسسات والشركات الراغبة في شراء السلع والخدمات الإماراتية.


ورشة عمل للتعريف بخدمات مكتب أبوظبي للصادرات "أدكس"

من جهة أخرى، نظم مكتب أبوظبي للصادرات وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ورشة عمل للتعريف بأهداف وخدمات المكتب ودوره في دعم الصادرات الوطنية وتمكين المصدرين من دخول أسواق جديدة.

وحضر ورشة العمل التي عقدت في مقر غرفة أبوظبي سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية رئيس اللجنة التنفيذية لمكتب أبوظبي للصادرات، وسعادة محمد هلال المهيري مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، والسيد سعيد الظاهري مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات بالإنابة، وعدد من المصدرين ورجال الأعمال والمهتمين والعاملين في القطاعات الصناعية والتجارية.

وتناولت ورشة العمل التعريف بأهمية مكتب أبوظبي للصادرات بالنسبة للمصدريين الإماراتيين والحلول المالية والتسهيلات التي يقدمها، إضافة إلى آلية التقديم وشروط وأحكام الحصول على التمويل، كما ركزت الورشة على أهمية دور الشركات الوطنية في ايصال خدمات المكتب لقاعدة عملائها في الخارج من المستوردين للاستفادة من المميزات التي يوفرها المكتب للمشتري والمستورد الخارجي.

وبينت الورشة أن المكتب سيعمل على تقديم القروض والضمانات للمستوردين من الخارج، وكذلك إعطاء المصدرين الفرص والثقة في دخول أسواق جديدة، وحماية الشركات الوطنية من المخاطر المحتملة لعدم أو التأخر عن السداد، إضافة إلى زيادة تنافسية الصادرات الوطنية غير النفطية في الأسواق العالمية.

وسيعمل "أبوظبي للصادرات" خلال الفترة المقبلة على زيادة وعي المؤسسات الحكومية التي تعنى بتنمية ودعم الصادرات الوطنية في دولة الإمارات حول الخدمات التي يقدمها المكتب وكيفية الاستفادة منها لدعم انتشار الصادرات على مستوى عالمي، وذلك من خلال تنظيم سلسلة من ورش العمل والاجتماعات، إضافة للاستفادة من جميع القنوات والمنصات المتاحة كالمشاركة في المعارض والبعثات التجارية في مختلف الأسواق العالمية.

كما سيركز المكتب خلال المرحلة القادمة على تكثيف التعاون مع الغرف التجارية ودوائر التنمية الاقتصادية ومؤسسات تنمية الصادرات في كافة انحاء الدولة للتعرف على خططها ومبادراتها لدعم صادرات الشركات الإماراتية، إضافة للتباحث حول اهم القطاعات التصديرية والأسواق الخارجية المستهدفة، ومناقشة المزايا التي يقدمها المكتب وطرق الاستفادة منها لتحقيق الأهداف المشتركة في دعم الصادرات.

ويذكر أن مكتب أبوظبي للصادرات "أدكس" تأسس من قبل صندوق أبوظبي للتنمية في عام 2019 للمساهمة في تطوير اقتصاد متنوع ومستدام لدولة الإمارات والمساهمة في تنفيذ استراتيجيات التوسع والتنويع الاقتصادي المحددة ضمن رؤية الإمارات 2021، والرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي، ورؤية مئوية الإمارات 2071. ويتجسد دور مكتب أبوظبي للصادرات بتعزيز القدرات التصديرية التي تتمتع بها دولة الإمارات وزيادة حجم الصادرات الوطنية من المنتجات غير النفطية إلى الأسواق العالمية.