تسجيل الدخول

صندوق أبوظبي للتنمية يمول سد كفرنجة بقيمة 103 ملايين درهم

أبوظبي, 2017 Jan 11
شارك صندوق أبوظبي للتنمية في حفل افتتاح سد كفرنجة في المملكة الأردنية الهاشمية الذي افتتحه اليوم العاهل الأردني جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، بحضور دولة الدكتور هاني الملقي رئيس الوزراء الأردني، وسعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية وسعادة بلال ربيع البدور سفير الدولة لدى المملكة الأردنية الهاشمية وعدد من أصحاب المعالي والسعادة في الحكومة الأردنية.
<br /><br />
وساهم الصندوق في تمويل مشروع سد كفرنجة والذي يقع شمال العاصمة الأردنية عمان بنحو 103 ملايين درهم (28 مليون دولار)، من خلال منحة حكومة دولة الإمارات ضمن برنامج الصندوق الخليجي للتنمية التي يدريها صندوق أبوظبي للتنمية والبالغ قيمتها 4.6 مليار درهم.
<br /><br />
ويهدف المشروع الذي تبلغ سعته التخزينية 7,8 مليون متر مكعب من المياه إلى تعزيز المصادر المائية المتوفرة لغايات الري والشرب وتنمية البيئة الزراعية المحيطة في محافظة عجلون الأردنية.
<br /><br />
وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي " إن دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة يرتبطان بعلاقات تاريخية أرسى قواعدها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وأخيه جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

<br /><br />

وأضاف سعادته أن الصندوق ساهم وبتوجيهات مباشرة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة حثيثة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية في تمويل العديد من المشاريع الحيوية في المملكة والتي انعكست بشكل ايجابي على النواحي الاقتصادية المختلفة، وساهمت كذلك في تحقيق أهداف وتطلعات الحكومة الأردنية ودعم خططها وبرامجها التنموية في هذا المجال.
<br /><br />
وبين سعادته، أن المشروع الذي تم افتتاحه اليوم ستنعكس نتائجه بشكل مباشر على حياة عشرات الآلاف من أبناء المنطقة، حيث سيساهم المشروع في استصلاح وتطوير مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في تلك المناطق، وكذلك توفير كميات كبيرة من المياه الخاصة بالشرب والري مما يعزز المخزون المائي في تلك المناطق، ويوفر العديد من فرص العمل للمواطنين الأردنيين خاصة في منطقة السد والمناطق المحيطة.
وذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية مول منذ عام 1974 وبالتعاون مع الحكومة الأردنية حوالي 31 مشروعاً تنموياً في الأردن بقيمة تبلغ نحو 5.7 مليار درهم في القطاعات التنموية الأساسية، مثل الصحة والتعليم والنقل والمواصلات والزراعة والمياه والري والطاقة .
<br /><br />
من جانبه، قدم معالي عماد فاخوري وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على دعمهم الدائم لمسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن. <br /><br />
وقال معاليه، إن مساهمة دولة الامارات العربية المتحدة من خلال المنحة المخصصة للأردن في إطار المنحة الخليجية، ساهمت بشكل فعال في تمكين الحكومة الأردنية من تنفيذ المشاريع التنموية ذات البعد الاستراتيجي وتوفير الخدمات ذات الأثر الإيجابي على المواطنين.
<br /><br />
وأضاف أن المنحة الإماراتية التي يديرها صندوق أبوظبي للتنمية ساهمت كذلك في دعم القطاع الخاص الأردني وفتح المجال الواسع لهذا القطاع لتنفيذ تلك المشاريع وقيام هذا القطاع بتوظيف عدد كبير من المواطنين الاردنيين.

وأشاد فاخوري بدور صندوق أبوظبي للتنمية، مؤكداً أهمية التعاون الدائم مع الصندوق باعتباره أحد أبرز  الشركاء الداعمين للجهود التنموية للحكومة الأردنية، بالإضافة الى الاستفادة من الخبرات الفنية التي يتمتع بها الصندوق.
وحول مشروع سد كفرنجة، أكد معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني أهمية هذا المشروع الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية الهامة التي يساهم الصندوق بتمويلها. ولفت إلى أن السد يعمل على تعزيز وديمومة المصادر المائية في الأردن، كما أنه  يعمل على زيادة المياه المخصصة لغايات الزراعية والشرب وكذلك تنمية المجتمع المحلي والمحافظة على البيئة ويساهم المشروع في تأمين فرص عمل لأهالي المنطقة أثناء التنفيذ والتشغيل .
<br /><br />
ويذكر أن الصندوق يساهم منذ تأسيسه عام 1971 في تمويل مشاريع تنموية في أكثر من 80 دولة حول العالم بقيمة إجمالية تزيد عن75 مليار درهم لمساعدة حكومات الدول النامية على تحقيق التنمية المستدامة .   


<br />
<div style="width:200px; background-color: #007db1;
    font-size: 16px;
    font-weight: normal;
    padding: 5px;
    margin: 5px;
    color: #fff;">

<div style="float:right;width: 0px;
    height: 0px;
    border-top: 10px solid transparent;
    border-bottom: 10px solid transparent;
    border-right: 10px solid white;"></div>
<a href="https://www.adfd.ae/ar-sa/NewsandEvents/MultiMedia/Pages/Pictures.aspx?src=%D8%B3%D8%AF%20%D9%83%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%AC%D8%A9%20-%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86" style="color: #fff; padding-right:10px;">ألبوم الصور</a></div>