تسجيل الدخول
News

صندوق أبوظبي للتنمية يمول مشروع تطوير شبكة الكهرباء في جزر القمر

أبوظبي ,24 سبتمبر 2017

وقع صندوق أبوظبي للتنمية مذكرة تفاهم مع حكومة جزر القمر لتمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء من خلال منحة مقدمة من حكومة أبوظبي بقيمة 40 مليون درهم، لتعزيز قدرة الدولة لتوفير 11 ميغاوات من الطاقة الكهربائية.

ووقع الاتفاقية سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية ومعالي سيد علي سيد شيخان وزير المالية والميزانية في جزر القمر وذلك في مقر الصندوق بحضور عدد من المسؤولين من كلا الجانبين.

ويهدف المشروع إلى دعم اقتصاد جزر القمر من خلال إنشاء شبكة كهربائية متطورة تعمل على رفع كفاءة إنتاج الطاقة وتعزز من قدرتها على دعم قطاعات اقتصادية متنوعة والتغلب على أبرز التحديات التنموية في هذا المجال.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي إن دولة الإمارات العربية المتحدة ترتبط بعلاقات وطيدة مع جزر القمر، مشيراً إلى أن المنحة المقدمة من حكومة أبوظبي جاءت بناءً على توجيهات سامية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وذلك في إطار مساعدة حكومة جزر القمر على تحقيق أهدافها التنموية.

وأضاف سعادته، أن صندوق أبوظبي للتنمية يضع في مقدمة أولوياته مساعدة الدول النامية على تجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجهها من خلال تمويل مشاريع حيوية تساهم في تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية، وأكد أن محدودية إمدادات الطاقة الكهربائية تعد من معوقات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية بشكل عام.

وأشار إلى أن المنحة التي خصصتها حكومة أبوظبي لدعم قطاع الكهرباء ستعمل على تحسين إمدادات الكهرباء في جزر القمر وبالتالي تحسين الظروف المعيشية للسكان فيها، حيث أن وجود إمدادات كافية من الطاقة يساهم بشكل مباشر في تحفيز التنمية الاقتصادية، وتنشيط الاستثمارات المحلية واستقطاب الاستثمارات الأجنبية على المدى البعيد.

من جانبه، ثمن معالي سيد علي سيد شيخان، دور دولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الحكيمة في دعمها المستمر لجزر القمر لتمكينها من النهوض بالقطاعات الاقتصادية والاجتماعية، مشيداً بالمستوى المتميز التي وصلت إليه العلاقات بين البلدين في كافة النواحي.

وقال إن دولة الإمارات وقفت إلى جانب جزر القمر وساهمت في تحقيق أهدافها التنموية، لافتاً إلى أن المنحة الموقعة اليوم مع صندوق أبوظبي للتنمية ستعمل على مساعدة جزر القمر في توفير إمدادات الطاقة، مما ينعكس ايجاباً على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في البلاد.

ويذكر أن نشاط صندوق أبوظبي للتنمية في جزر القمر يعود لعام 1979 حيث مول الصندوق خلالها خمس مشاريع تنموية بقيمة إجمالية بلغت 69 مليون درهم تنوعت بين مشاريع تدعم قطاعات متنوعة كالنقل والتعليم والصحة وقطاع الكهرباء.