تسجيل الدخول
News

الصندوق يمول مشروعين للطاقة المتجددة في سيشل

أبوظبي,12 مارس 2018

وقع الصندوق أبوظبي للتنمية اليوم اتفاقيتين مع حكومة سيشل لتمويل مشروعين من مشاريع الطاقة المتجددة بجزيرتي ماهي ورومينفيل في سيشل، وذلك بهدف تعزيز قدرة البلاد على إنتاج الطاقة المتجددة من مصادر مستدامة، وبقيمة إجمالية تبلغ 64.2 مليون درهم للمشروعين.
 
وتتضمن الاتفاقية الأولى تمويل مشروع إنشاء حقل للطاقة الشمسية في جزيرة رومينفيل بسعة 5 ميغاواط بقيمة 31.2 مليون درهم، والذي تقوم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بالأعمال الاستشارية له. أما الإتفاقية الثانية فتتضمن تمويل مشروع إنشاء شبكة كهرباء بجهد 33 كيلو فولت لتغذية المناطق الشمالية بجزيرة ماهي بقيمة اجمالية تبلغ 33 مليون درهم.
 
ووقع الاتفاقيتين عن جانب الصندوق سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وعن حكومة سيشل معالي ديدييه دوغلي وزير البيئة والطاقة والتغير المناخي، والسيد فيليب مورين الرئيس التنفيذى لمؤسسة المرافق العامة في حكومة سيشل، وحضر مراسم التوقيع سعادة جان كلود أدرياني سفير جمهورية سيشل لدى الدولة، كما حضر التوقيع عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" وممثلين عن شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".
 
وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي، "تأتي الاتفاقيات في إطار جهود الصندوق لدعم قطاع الطاقة المتجددة في الدول النامية وتوسيع انتشارها على مستوى عالمي، مشيراً إلى أن تمويل الصندوق لمشروعين جديدين في سيشل يؤكد حرص الصندوق على مساعدة حكومة سيشل على تأمين احتياجاتها من الطاقة المستدامة".
 
وأضاف سعادته أن صندوق أبوظبي للتنمية يرتبط بعلاقات استراتيجية مع حكومة سيشل، منذ عام 1979، حيث قام بتمويل مشاريع تنموية بقيمة اجمالية تبلغ حوالي 399 مليون درهم، تركزت على قطاعات تحقق التنمية الاقتصادية في سيشل ومن ضمنها مشاريع الإسكان والاتصالات والنقل والطاقة.
 
من جانبه، عبر معالي ديدييه دوغلي عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة، وصندوق أبوظبي للتنمية على ما يقدمانه من مساعدات تنموية لسيشل، مشيراً إلى أن الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم سوف تساهم في دعم قطاع الطاقة وتلبي الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد.

وأضاف أن صندوق أبوظبي للتنمية حقق انجازات كبيرة في مجال تمويل المشاريع التنموية على مستوى عالمي ويعتبر من أهم مؤسسات التمويل الدولية التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة بالدول النامية.
 
وتأتي اتفاقية تمويل مشروع إنشاء حقل للطاقة الشمسية في جزيرة رومينفيل بسعة 5 ميغاواط وبطاريات التخزين، ضمن مخصصات الدورة التمويلية الرابعة من مبادرة صندوق أبوظبي للتنمية لدعم مشاريع الطاقة المتجددة والتي أطلقها في عام 2013 بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، حيث يهدف المشروع إلى رفع مساهمة مصادر الطاقة المتجددة من إجمالي الكهرباء المنتجة، كما سيؤدي المشروع الى دعم استقرار أسعار الكهرباء وتقليل الاعتماد على الوقود العضوي، وسيستفيد من المشروع حوالي 90 ألف نسمة.
 
أما اتفاقية مشروع تمديد شبكة الكهرباء، فإنها تهدف إلى تغذية المناطق الشمالية بجزيرة ماهي وتطوير وتعزيز شبكة النقل والتوزيع وتمديد خط جهد 33 كيلو فولت بطول 12.5 كيلومتر إضافة إلى إنشاء محطتين فرعيتين لتغذية المناطقة الشمالية بجزيرة ماهي، ويلبي المشروع زيادة الطلب على الكهرباء نتيجة التوسع في المنشآت التجارية والسكنية والسياحية في تلك المنطقة. وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع قرابة 10.5 مليون دولار أمريكي، وقد وافق الصندوق على المساهمة في تمويل المشروع بقيمة 33 مليون درهم، أي ما يعادل (9 ملايين دولار).