تسجيل الدخول
News

شارك الصندوق في افتتاح مشروع القويرة للطاقة الشمسية في الأردن

أبوظبي,26 أبريل 2018

شارك صندوق أبوظبي للتنمية اليوم في حفل افتتاح مشروع القويرة للطاقة الشمسية الواقع جنوب الأردن، والذي يموله الصندوق بقيمة 550 مليون درهم (150 مليون دولار)، ويساهم في توليد 105 ميجاواط من الطاقة النظيفة، ويعمل على تعزيز قدرة الأردن من استخدام الطاقة المتجددة.

وافتتح المشروع رئيس الوزراء الأردني دولة الدكتور هاني الملقي، بحضور معالي صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية، ومعالي ناصر الشريدة رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وعادل الحوسني مدير إدارة العمليات في صندوق أبوظبي للتنمية، ومبارك الكتبي القنصل العام في سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في الأردن، وعدد من المسؤولين في الحكومة الأردنية.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية" إن دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن يرتبطان بعلاقات تاريخية تقوم على أسس التعاون المشترك في كافة المجالات، مشيراً إلى أن الصندوق مول خلال السنوات الماضية مشاريع تنموية في عدة قطاعات استراتيجية ساهمت في دعم الخطط التنموية التي تسعى الحكومة الأردنية إلى تنفيذها.

وأضاف سعادته أن افتتاح محطة القويرة  للطاقة الشمسية هذا المشروع استراتيجي الهام يأتي استكمالاً لسلسلة من المشاريع التنموية التي مولها صندوق أبوظبي للتنمية من خلال منحة حكومة دولة الإمارات للأردن ضمن برنامج الصندوق الخليجي للتنمية، كما أنه دليل واضح على الشراكة الفعالة بين صندوق أبوظبي للتنمية والحكومة الأردنية.

وأشار إلى أن الصندوق يتطلع إلى المساهمة في دعم الاقتصاد الأردني وتحقيق التنمية المستدامة في معظم القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها قطاع الطاقة، الذي يستهلك معظم الإيرادات الحكومية في الأردن، مؤكداً وقوف صندوق أبوظبي للتنمية إلى جانب الحكومة الأردنية والشعب الأردني لتحقيق عملية التنمية المستدامة والمساهمة في تمويل المشاريع التنموية ذات الأثر الايجابي على المجتمع بما يحقق الخطط التنموية التي تسعى الحكومة إلى تنفيذها.

من جانبه، قدم المهندس عماد فاخوري وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على وقفتهم الدائمة إلى جانب الشعب الأردني، ودورهم الرائد في مساعدة الحكومة الأردنية على تحقيق التنمية المستدامة.

كما قدم الشكر إلى صندوق أبوظبي للتنمية على جهوده الكبيرة في تمويل وإدارة المنح التنموية، مشيراً إلى أن تلك الجهود ساهمت في رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين الأردنيين، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد.
 
وحول افتتاح محطة الطاقة الشمسية في القويرة، أكد معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني أهمية هذا المشروع الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية في مجال الطاقة المتجددة في الأردن، لافتاً إلى أن المشروع يصب في أهداف استراتيجية قطاع الطاقة للحكومة للوصول إلى ما نسبته 20% من الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر الطاقة المتجددة مع بداية العام 2020.

وأضاف "يترجم المشروع الحلول العملية التي اتخذتها الحكومة الأردنية لمواجهة تحديات الطلب المتنامي على إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد، كما أنه يعمل على تشغيل الأيدي العاملة المحلية، كذلك يساهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي بصورة مستدامة من خلال الاستثمار في الموارد الطبيعية لتوليد الطاقة".

ويعد المشروع من أضخم المشاريع المنفردة في الأردن والمنطقة المحيطة، حيث يضم 328,320 لوحاً من الألواح الشمسية يبلغ معدل إنتاجها السنوي المتوقع حوالي 227 جيجاواط / ساعة على مدى عشرين سنة، وهي تكفي لإنارة حوالي 51 ألف منزل.

وساهم المشروع بخلق حوالي 1000 وظيفة خلال فترة الإنشاء وحوالي 30 وظيفة دائمة خلال فترة التشغيل والصيانة، وتم ربط المشروع على شبكة الكهرباء الوطنية. كما تم نتفيذ الطريق الواصل إلى المشروع من خلال سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من نفس المنحة.

ويشار إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية مول منذ عام 1974 حوالي 31 مشروعاً  تنموياً في الأردن بقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليار درهم إماراتي، غطت عدة قطاعات، أهمها التعدين، والمياه والري، والنقل والمواصلات، والإسكان والزراعة والطاقة، إضافة إلى التعليم والرعاية الصحية.