تسجيل الدخول
News

قدم الصندوق 11 مليار درهم كدعم الاقتصاد الأثيوبي

أثيوبيا ,16 يونيو 2018

وقع صندوق أبوظبي للتنمية مذكرة تفاهم مع الحكومة الأثيوبية يقدم بموجبها الصندوق 11 مليار درهم (3 مليارات دولار) لدعم الاقتصاد الأثيوبي وتحقيق التنمية المستدامة، وزيادة القدرة التنافسية وتمكين الاقتصاد من مواجهة مختلف التحديات.

وتضمنت مذكرة التفاهم اتفاقية لإيداع 3.7 مليار درهم (مليار دولار) في بنك أثيوبيا الوطني، بهدف دعم السياسة المالية والنقدية في البلاد، وكذلك تعزيز السيولة والاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية لدى لبنك أثيوبيا الوطني. ووقع مذكرة تفاهم سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ومعالي تيكلود اتنافو محافظ بنك إثيوبيا الوطني والتي جاءت على هامش زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة للعاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي: "تأتي مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم مع الحكومة الأثيوبية بناءً على توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وفي إطار الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية لتحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية، ومساعدتها على تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لسكانها.

وأضاف سعادته، أن مذكرة التفاهم تتضمن استثمارات بقيمة 7.3 مليارات درهم ( 2 مليار دولار) سيتم توجيهها لتعزيز التعاون المشترك ودعم الاقتصاد الأثيوبي وتمكين البلاد من تجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجهها، كما أنها تهدف إلى تشجع القطاع الخاص الإماراتي على دخول السوق الأثيوبي والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي يوفرها.

وأشار السويدي إلى أن الاستثمارات المشتركة ستنعكس بشكل ايجابي على الناتج القومي الاجمالي لأثيوبيا، لا سيما وأنها ستعمل على تعزيز إنتاجية القطاعات التنموية الاستراتيجية الرئيسية، لافتاً إلى أن صندوق أبوظبي للتنيمة سيعمل بالتعاون مع الحكومة الأثيوبية على بحث أفضل الفرص التي تعمل على تحسين البنية الاقتصادية والاستثمارية في البلاد.

من جانبه، أثنى معالي تيكلود اتنافو على الدور الكبير الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية في دعم الأولويات الوطنية التي حددتها الحكومة الأثيوبية ومساعدتها على تحقيق التنمية المستدامة في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأضاف أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة تقف إلى جانب الدول النامية، وتساهم بشكل ايجابي في مساعدة الحكومة الأثيوبية على تجاوز التحديات المالية والاقتصادية وتوفير الدعم الكبير لها، مشيراً إلى أن إيداع 3.7 مليار درهم (مليار دولار) في البنك الوطني الأثيوبي سيعمل على تحقيق الإستقرار المالي والاقتصادي ويدعم الاحتياطات من العملات الأجنبية.

وذكر أن الاستثمارات الإماراتية التي تصل قيمتها إلى نحو 7.3 مليارات درهم ( 2 مليار دولار)، تاتي في وقت تسعى الحكومة الأثيوبية إلى تعزيز قدرتها الاقتصادية ودفع عجلة التنمية في البلاد، لافتاً إلى أن الحكومة الأثيوبية ترحب بالاستثمارات المشتركة مع رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين في القطاعات التنموية المختلفة.

ويذكر أن علاقة صندوق أبوظبي للتنمية مع الحكومة الأثيوبية بدأت في عام 2012، حيث قدم الصندوق قرضاً تنموياً للحكومة الأثيوبية بقيمة 36.7 مليون درهم ( 10 مليون دولار) لتمويل مشروع طريق "جيدو فينشا – ليملم بيريها" الذي الذي يبلغ طوله 80 كيلو متر ويخدم المنطقة الغربية من الهضبة المرتفعة في إقليم أوروميا. ويعتبر من المشاريع الرائدة في ويترجم الحلول العملية التي اتخذتها الحكومة الأثيوبية لمواجهة تحديات الطلب المتنامي على قطاع النقل والمواصلات.