تسجيل الدخول
News

الصندوق يمول مشاريع تنموية في جزر القمر بقيمة 184 مليون درهم

أبوظبي,31 يناير 2019

وقع صندوق أبوظبي للتنمية اليوم مذكرة تفاهم مع حكومة جزر القمر يقدم بموجبها الصندوق 184 مليون درهم، ما يعادل (50 مليون دولار أمريكي) لدعم البرامج والمشاريع التنموية لحكومة جزر القمر.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم على هامش زيارة وفد من دولة الإمارات برئاسة معالي المهندس سهيل فرج المزروعي وزير الطاقة والصناعة ورئيس لجنة دعم المشاريع التنموية والاستثمارية في جزر القمر إلى العاصمة القمرية موروني لبحث وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتنمية التعاون التنموي. 

ووقع الاتفاقية عن جانب الصندوق سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وعن الحكومة القمرية، معالي محمد الأمين صيف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ‏والفرنكوفونية المكلفة بالقمريين في الخارج، وحضر مراسم التوقيع عدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

وبهذه المناسبة، قال معالي المهندس سهيل فرج المزروعي إن هذه المنحة جاءت بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مشيراً إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تولي اهتماما كبيراً لتعزيز التعاون مع حكومة جزر القمر في كافة المجالات، كما أننا نتطلع بموجب هذا الدعم لتنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في العديد من القطاعات الرئيسية من ضمنها قطاع الطاقة وذلك لتعزيز جهود التنمية في البلاد.

وأضاف أن دولة الإمارات ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية ساهمت بتمويل عدة مشاريع تنموية في جزر القمر في قطاعات استراتيجية، حيث تركت تأثيراً ايجابياً على النشاط الاقتصادي في البلاد، ودعمت الخطط التنموية لحكومة جزر القمر.  

من جانبه، قال سعادة محمد سيف السويدي إن صندوق أبوظبي للتنمية سيقوم بموجب مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها اليوم بتمويل مجموعة من المشاريع التنموية، بالتعاون مع حكومة جزر القمر وذلك بهدف تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

وذكر السويدي أن الصندوق ساهم منذ أكثر من ثلاثة عقود ونصف في مساعدة الحكومة القمرية على التغلب على التحديات الاقتصادية والتنموية، لافتاً إلى أن الصندوق مول العديد من المشاريع والتي تركزت على قطاعات رئيسية مثل، الصحة والتعليم والنقل والمياه والكهرباء حيث تركت تلك المشاريع تأثيراً إيجابياً على حياة السكان في جزر القمر.

من جانبه، أعرب معالي محمد الأمين صيف عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة على دعمها المستمر لجزر القمر، لافتاً إلى أن منحة صندوق أبوظبي للتنمية ستعمل على دعم القطاعات التنموية الحيوية في البلاد، وتساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويمكنها من تنفيذ خططها وبرامجها التنموية.

وأضاف أن زيارة الوفد الرسمي من دولة الإمارات العربية المتحدة يعد محط تقدير واهتمام كبير من قبل قيادة وحكومة جزر القمر، حيث تشكل الزيارة فرصة ثمينة لتنمية وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعظيم فرص التعاون في مختلف المجالات.

والجدير بالذكر، أن صندوق أبوظبي للتنمية قام في عام 2017 بتخصيص منحة حكومية لجزر القمر بهدف تمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء والماء بقيمة 40 مليون درهم، والتي تهدف لتوفير 11 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، ورفع كفاءة إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد عن طريق توريد وتركيب محولات كهرباء جديدة وإعادة تأهيل شبكات توزيع الكهرباء.

ويشار إلى الصندوق بدأ نشاطه التنموي في جزر القمر منذ عام 1979، حيث ساهم الصندوق في تمويل العديد من المشاريع التنموية، بلغت قيمتها 253 مليون درهم تركزت في قطاعات استراتيجية.