تسجيل الدخول
News

تدشين مشروع تطوير الممشى الشمالي و نهر تيرانا بتمويل من الصندوق

أبوظبي,04 يوليو 2019

شارك صندوق أبوظبي للتنمية اليوم في حفل التدشين الكلي لمشروع تطوير الممشى الشمالي لنهر تيرانا، والذي يساهم الصندوق في تمويله بقيمة 240 مليون درهم، ما يعادل (65 مليون دولار).

ويهدف مشروع الممشى الشمالي لنهر تيرانا إلى تنشيط القطاع السياحي والتجاري وتشجع الاستثمار في العاصمة الألبانية تيرانا من خلال إقامة ممشى على ضفة النهر، بطول 2.4 كيلو متر، وعرض يتراوح ما بين 40 إلى 70 متراً ، كما يعمل المشروع على إعادة تأهيل مجرى نهر تيرانا مما يحسن من الأوضاع البيئية للحوض والمنطقة المحيطة بضفافه. ويقام المشروع بشكل متكامل على مساحة كلية تبلغ حوالي 885 هكتاراً.

وتم تدشين المشروع بحضور سعادة إيريون فيليجي رئيس بلدية تيرانا وسعادة محمد مير الريسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في اليونان، والسيد عادل الحوسني مدير إدارة العمليات في صندوق أبوظبي للتنمية، وعدد من المسؤولين في الحكومة الألبانية.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي "لقد جاءت مساهمة صندوق أبوظبي للتنمية في تمويل مشروع تطوير الممشى الشمالي وإعادة تأهيل نهر تيرانا لدعم الاقتصاد الألباني وتطوير مرافق البنية التحتية في تيرانا وتعزيز الحركة التجارية والسياحية في المدينة، بالإضافة تحسين بيئة الأعمال في المناطق المجاورة للمشروع وتوفير فرص عمل للسكان.

وأضاف سعادته "أن مشاركة الصندوق في افتتاح الكلي لمشروع تطوير الممشى الشمالي لنهر تيرانا تدل على مستوى العلاقات المتميزة التي تربط بين دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية ألبانيا، مشيراً إلى حرص الصندوق على تعزيز تلك العلاقات وتطويرها في شتى المجالات بما يعود بالنفع على شعبي البلدين الصديقين".

ومن جانبه، أشاد سعادة إيريون فيليجي بدعم دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية للحكومة الألبانية ومساهمته في تنفيذ المشاريع التنموية في ألبانيا مما مكن الحكومة من تطوير اقتصادها وتحديث مرافق البنية التحتية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للسكان في ألبانيا.

وأضاف أن المشروع الذي تم افتتاحه اليوم بشكل كامل سيعمل على تنشيط القطاعات التجارية والسياحية، مؤكداً أهمية استمرار التعاون مع الصندوق في تمويل مشاريع تنموية أخرى في ألبانيا.

ولقد خصص صندوق أبوظبي للتنمية في عام 2013، قرضًا ميسراً بقيمة 240 مليون درهم للمساهمة في تمويل مشروع إعادة تأهيل نهر تيرانا والممشى الشمالي للنهر، وذلك بهدف تحسين سريان النهر وتنظيم شواطئه والمناطق المحيطة به، وتبلغ مساهمة الصندوق في تطوير نهر تيرانا 103 مليون درهم، فيما تبلغ مساهمته في تطوير الممشى الشمالي للنهر 137 مليون درهم.

وشملت أعمال تطوير الممشى الشمالي للنهر، إنشاء مواقف سفلية للسيارات تتكون من طابقين وتتسع إلى حوالي 400 مركبة، حيث تم تصميم المواقف وفق أحدث المواصفات العالمية ومزودة بتقنيات مبتكرة تختص بتزويد السيارات الكهربائية بالطاقة.

وبلغ إجمالي المشاريع التي مولها صندوق أبوظبي للتنمية في ألبانيا ثلاثة مشاريع تنموية في قطاعات مختلفة وبقيمة اجمالية بلغت حوالي 424 مليون درهم ساهمت في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد.