تسجيل الدخول
News

الصندوق يساهم بتمويل مشروع سد سمنديني في بوركينافاسو بقيمة 37 مليون درهم

,12 ديسمبر 2019

ساهم صندوق أبوظبي للتنمية بتمويل مشروع سد سمنديني في بوركينافاسو بقيمة 37 مليون درهم ما يعادل (10 ملايين دولار أمريكي).

ويأتي المشروع ضمن برنامج تطوير حوض سمنديني، الذي يهدف بشكل أساسي إلى تعزيز النمو المستدام في المناطق الريفية وتقليل معدلات الفقر، ودعم القطاع الزراعي ومنظومة الأمن الغذائي في بوركينافاسو.

وحضر حفل تدشين المشروع فخامة روش مارك كريستيان كابوري رئيس جمهورية بوركينافاسو، ومشاركة السيد عادل الحوسني مدير إدارة العمليات في صندوق أبوظبي للتنمية، إلى جانب عدد من صناديق التمويل العربية والإقليمية المساهمة بتمويل المشروع.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي " تأتي مشاركة صندوق أبوظبي للتنمية في تدشين مشروع سد سمنديني في إطار حرصه على دعم المشاريع التنموية ذات التأثير المباشر على حياة السكان والنهوض بمستوياتهم المعيشية، مشيراً إلى مشروع سد سمنديني يعد ذو أهمية اقتصادية ويدعم النمو المستدام في بوركينا فاسو من خلال توفير الموارد المائية الآزمة لزيادة لتنمية الإنتاج الزراعي وتوليد الطاقة، لاسيما وأن إنجاز المشروع سيعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في تلك القطاعات.

وأضاف أن صندوق أبوظبي للتنمية يرتبط بعلاقات مميزة مع حكومة الدول الأفريقية، حيث ساهم في تمويل العديد من المشاريع التنموية في القارة الأفريقية، ومن ضمنها بوركينافاسو التي بدأ الصندوق نشاطه التنموي فيها منذ عام 1998 مشيراً إلى أن المشاريع في بوركينافاسو ركزت على قطاعات تحقق التنمية الاقتصادية المستدامة في البلاد بما فيها مشاريع الزراعة، المياه وتوليد الطاقة.

من جانبه، ثمن معالي نيوجا أمبرواز ويدراوغو، وزير المياه في حكومة بوركينافاسو دور دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية في دعم مشاريع التنمية المستدامة في بوركينافاسو، مشيداً بالمستوى المتميز التي وصلت إليه العلاقات بين البلدين في كافة النواحي.

وقال "إن مساهمة الصندوق بتمويل مشروع سد سمنديني ستعمل على تحقيق التنمية في القطاع الزراعي، وكذلك توفير مصادر مياه مستدامة للسكان، مشيراً إلى أن عمليات ضخ المياه بشكل دائم ستحفز المشاريع الزراعية في المناطق المجاورة للسد الأمر الذي سيكون له أثر إيجابي على نمو الناتج المحلي الاجمالي للبلاد نتيجة زيادة مساهمة القطاع الزراعي من حيث انتاج الحبوب والمحاصيل الزراعية طوال العام، كما أن بناء السد سيوفر100 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة للسكان مما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام في البلاد.

يتضمن مشروع سد سمنديني بناء سد ترابي بطول 2900 متر وارتفاع 23.9 مترا وسعة تخزينية بسعة مليار متر مكعب ومحطة توليد كهرباء بقدرة 2.9 ميغاواط، كما يتضمن المشروع إنشاء شبكات الري لاستصلاح 1500 هكتار من الأراضي الزراعية في حوض السد.

ويشار إلى أن تكلفة المشروع الاجمالية تبلغ حوالي 550 مليون درهم ما يعادل (150 مليون دولار)، وساهم في عملية التمويل مجموعة الصناديق العربية، بالإضافة الى بنك غرب أفريقيا للتنمية وحكومة بوركينافاسو.

ويشكل دعم قطاع المياه والزراعة والطاقة أهمية خاصة لدى صندوق أبوظبي للتنمية، حيث مول الصندوق مئات المشاريع في تلك القطاعات التي تأتي في إطار التزام الصندوق في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحد من التحديات الاقتصادية والتنموية التي الدول النامية.