تسجيل الدخول
News

الصندوق يمول مشروع طريق أولاما كريبي بالكاميرون بقيمة 55 مليون درهم

,21 ديسمبر 2019

وقع صندوق أبوظبي للتنمية اليوم اتفاقية تمويل مع حكومة الكاميرون، يقدم بموجبها الصندوق 55 مليون درهم، ما يعادل (15 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشروع طريق أولاما كريبي الاستراتيجي الذي يهدف إلى تطوير شبكة الطرق وتعزز حركة التنقل في البلاد.

ويأتي مشروع طريق أولاما كريبي ليربط العاصمة ياوندي بميناء كريبي أكبر ميناء بحري في الكاميرون، ويساهم المشروع في ضمان انسياب حركة نقل البضائع من وإلى الميناء.

ووقع الاتفاقية، سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وسعادة عيا تيدجاني سفير فوق العادة ومفوض لدى المملكة العربية السعودية، وحضر مراسم التوقيع سعادة خليفة القبيسي نائب مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية وعدد من المسولين في كلا الجانبين.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي "يأتي تمويل مشروع طريق أولاما كريبي في إطار التعاون البناء بين دولة الإمارات العربية المتحدة والكاميرون، للمساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتطلع إلى تحقيقها حكومة الكاميرون".

وأضاف سعادته أن صندوق أبوظبي للتنمية " يحرص من خلال توقيع هذه الاتفاقية على تعزيز علاقات التعاون التنموي مع الكاميرون والمساهمة في تمويل المشاريع التنموية المختلفة والتي تعمل على تحسين الظروف المعيشية للسكان وتساهم في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام ".

من جانبه، ثمن سعادة عيا تيدجاني، دور دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية في تمويل المشاريع التنموية في مختلف الدول النامية، مشيداً بالمستوى المتميز التي وصلت إليه العلاقات بين دولة الإمارات وبلاده في كافة النواحي.

وقال إن دولة الإمارات تقف إلى جانب الكاميرون للمساهمة في تحقيق أهدافها التنموية وتطوير القطاعات الاقتصادية ومشاريع البنية التحتية في البلاد، مشيداً بالأداء المتميز لصندوق أبوظبي للتنمية ودوره الهام في مساندة الدول النامية لتحقيق أهدافها من خلال تمويل مشاريع حيوية في مختلف القطاعات الرئيسية.

وأشار إلى أن مشروع طريق أولاما كريبي الاستراتيجي والذي يموله الصندوق يعتبر من أهم المشاريع الحيوية في قطاع النقل والذي سيعمل على تحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها حكومة الكاميرون في خطتها التنموية 2035.

وذكر أن مشروع طريق أولاما كريبي يعد بمثابة شريان رئيسي لربط العاصمة ياوندي بميناء كريبي، إضافة إلى أنه ممر دولي يخدم دولتي غينيا الاستوائية وتشاد، ويدعم انسيابية الحركة بين تلك الدول.

ويذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية بدأ نشاطه التنموي في القارة الأفريقية منذ عام 1974، حيث مول مشاريع تنموية في قطاعات اقتصادية متنوعة وبقيمة اجمالية تقدر بـ 23 مليار درهم استفادت منها 40 دولة، كما عمل الصندوق على توجيه استثمارات منتقاة في العديد من القطاعات الاستراتيجية شملت مساهمات رأسمالية في شركات قائمة ومحافظ خاصة في عدد من الدول الأفريقية بهدف دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة في تلك الدول.