تسجيل الدخول
News

الصندوق يمول 3 مشاريع للطاقة المتجددة في ليبيريا وتوغو والنيجر

,13 يناير 2020

وقع صندوق أبوظبي للتنمية على هامش الاجتماع العاشر للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) ثلاث اتفاقيات مع حكومات كل من توغو، النيجر وليبيريا يقدم بموجبها الصندوق 121 مليون درهم، بما يعادل (33 مليون دولار أمريكي) للدول الثلاث بهدف تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في تلك الدول.

وتساهم المشاريع الثلاثة - والتي تأتي ضمن مبادرة الصندوق لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة بالتعاون مع آيرينا والمتأهلة ضمن الدورات السابقة - في إنتاج 34 ميغاواط من الطاقة تغطي احتياجات 750 ألف أسرة في المناطق الريفية كما ستعمل على تحفيز النمو الاقتصادي على المدى الطويل، وتخلق فرص عمل للسكان المجتمعات المستفيدة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية "نحن سُعداء بالتوقيع على اتفاقيات لتمويل مشاريع ذات أهمية وطنية لحكومات كل من ليبيريا والنيجر وتوغو والتي تربطنا معها علاقة استراتيجية قوية وتهدف المشاريع إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير الطاقة الكهربائية لمئات الآلاف من الأسر في المجتمعات الريفية وتحسين مستوى معيشتهم بما يحقق التنمية المستدامة في دول المستفيدة".

وأضاف سعادته أن تمويل هذه المشاريع الهامة جاء في إطار المبادرة التي أطلقها صندوق أبوظبي للتنمية في عام 2013 لدعم مشاريع الطاقة المتجددة بالتعاون مع (آيرينا) وانسجاماً مع دور دولة الإمارات العربية المتحدة الهادف إلى تعزيز انتشار حلول الطاقة المتجددة على مستوى عالمي، وتمكين جميع الدول من الحصول على مصادر مستدامة من الطاقة النظيفة.

وأشار إلى أن مشاريع الطاقة المتجددة أثبتت أهميتها في تحفيز النمو الاقتصادي على المدى الطويل، وخلق فرص العمل، والحد من تداعيات التغيّر المناخي، كما تضمن تلك المشاريع وصول الكهرباء إلى القرى الصغيرة والبعيدة عن الشبكات المركزية، وتساهم في تحقيق الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة.

وقال "نأمل أن تكون هذه المشاريع بمثابة الركيزة الأساسية لمستقبل واعد في قطاع الطاقة المتجددة في كل من توغو والنيجر وليبيريا، وتحقق الأهداف التنموية في توفير الطاقة منخفضة التكاليف لسكان الدول الثلاث والمساهمة في تحسين مستوى حياة الشعوب فيها".

وفي هذا السياق، خصص الصندوق 37 مليون درهم، ما يعادل (10 ملايين دولار أمريكي) للمساهمة في تمويل مشروع محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية لتغذية المناطق الريفية في النيجر والذي يهدف إلى إنتاج 2.1 ميغاواط من الطاقة لخدمة نحو 150 ألف شخص، حيث يدعم المشروع استراتيجية الدولة الرامية إلى رفع نسبة الكهرباء من خلال أنظمة الطاقة الشمسية في 200 قرية ريفية.

ويمول الصندوق في ليبيريا، مشروع محطة للطاقة الكهرومائية بقيمة 29.3 مليون درهم (8 مليون دولار) والتي ستعمل على إنتاج 2.1 ميغاواط لتغطية احتياجات 30 ألف شخص من خلال توفير طاقة مستدامة من مصادر نظيفة وبأسعار مقبولة لتأمين احتياجات العديد من الأسر والمدارس والمستشفيات والشركات الصغيرة، كما سيساهم المشروع في تقليل انفاق الأسر على الوقود بنسبة 30% للحصول على الكهرباء مما سيعزز الظروف المعيشية ويساعد على الحد من الفقر.

وفي توغو، يمول الصندوق إنشاء محطة للطاقة الشمسية بقيمة 55 مليون درهم (15 مليون دولار)، حيث ستعمل المحطة على إنتاج 30 ميغاواط تغطي احتياجات 600 آلف أسرة.

كما سيساهم المشروع في تنشيط قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 9,242 طن في السنة، فضلاً عن تمكين المجتمعات المحلية من الحصول على مياه الشرب والتعليم والرعاية الصحية، إضافة إلى إيجاد العديد من فرص عمل في المناطق المحيطة بالمشروع.

وتساعد مبادرة دعم مشاريع الطاقة المتجددة في تمكين الدول النامية من الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة ومواجهة الطلب المتزايد على مصادر الطاقة، إضافة إلى تحسين سبل المعيشة للسكان وتحقيق التنمية المستدامة.