تسجيل الدخول
News

منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية

أبوظبي,12 نوفمبر 2020

ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية اجتماعاً لمجلس إدارة الصندوق، والذي عقد في قصر الوطن، وحضره "عن بُعد " سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي نائب رئيس مجلس الإدارة.

كما حضر الاجتماع أعضاء مجلس الإدارة، معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومعالي أحمد بن علي الصايغ وزير دولة، ومعالي فارس محمد المزروعي وسعادة عمر سيف غباش، وسعادة محمد نجم القبيسي، والسيّدة اليازية علي الكويتي، وسعادة محمد سيف السويدي المدير العام. 

واستعرض اجتماع مجلس الإدارة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، وأهم المشاريع التنموية والاستثمارية، والإنجازات التي حققها الصندوق خلال عام 2020، واطلع المجلس على نتائج أعمال التدقيق للبيانات المالية للصندوق الواردة من جهاز أبوظبي للمحاسبة.

وناقش الاجتماع نتائج مبادرة الصندوق التي أطلقها بشأن تأجيل سداد الديون للشركات والدول المتضررة من جراء تداعيات انتشار جائحة كوفيد-19 وما حققته من نتائج هامة ساهمت في تمكين تلك الدول من تجاوز الأزمة وضمان الاستقرار المالي والاقتصادي مما انعكس إيجاباً على مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة.

ووجه المجلس بضرورة الاستمرار في بذل الجهود التي من شأنها الحفاظ على المكانة المرموقة لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال العمل التنموي وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة على المستويين المحلي والعالمي.
 
وقال سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان: إن الصندوق اكتسب سمعة عالمية في العمل التنموي نتيجة جهوده المتواصلة في دعم مسيرة النمو الاقتصادي المستدام للدول النامية، مؤكداً أن تلك الإنجازات الرائدة التي حققها جاءت بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأكد سموه أهمية الجهود الكبيرة التي بذلها الصندوق للتخفيف من تداعيات جائحة "كوفيد-19" المستجد ومساهماته على المستوى المحلي والعالمي لاحتواء تأثيرات الوباء من خلال المبادرات الريادية التي أطلقها وكان لها تأثيراً إيجابياً على الاقتصاد الوطني واقتصادات الدول النامية.

وأشاد سموه بجهود الصندوق الداعمة للاقتصاد الوطني من خلال الدور الذي يضطلع به مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس) ومساهمته في دعم الشركات الإماراتية وتنمية صادراتها غير النفطية لتكون أكثر قدرة على المنافسة والدخول إلى أسواق عالمية جديدة، لافتاً إلى أن "أبوظبي للصادرات" سيعمل على تعزيز فرص التوسع الاستراتيجي للصادرات الوطنية.

وأشار سموه إلى ضرورة تبني خطة استثمارية واقتصادية خلال الفترة المقبلة لإدارة المشاريع التنموية والاستثمارية لتعزيز النمو الاقتصادي على المستوى المحلي والعالمي وتحويل التحديات إلى فرص.

من جانبه، توجه سعادة محمد سيف السويدي مدير عام الصندوق بالشكر والتقدير إلى سمو رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء المجلس على اهتمامهم وجهودهم الداعمة لمسيرة عمل الصندوق، ومتابعة خططه وأهدافه المستقبلية.

وأكد سعادته أن القيادة الرشيدة حريصة على استمرارية العمل التنموي والاقتصادي الذي يقوم به الصندوق، حيث أثبت نجاحه كمؤسسة اقتصادية مالية تدعم التنمية المستدامة في دول العالم، مشيراً إلى أن إجمالي تمويلات واستثمارات الصندوق منذ تأسيسه وصلت إلى 104 مليار درهم، استفادت منها 97 دولة في مختلف القارات، مشيراً إلى أن الصندوق سيواصل مسيرة التقدم استعداداً لانطلاق رحلة تنموية رائدة للخمسين عاماً المقبلة.
وفي نهاية الاجتماع وافق مجلس إدارة الصندوق على تمويل عدد من المشاريع التنموية في الدول النامية التي استوفت شروط التمويل، كما ثمن المجلس جهود العاملين ودورهم الريادي في تحقيق أهداف وغاياته الصندوق.