تسجيل الدخول
News

صندوق أبوظبي للتنمية يُمول مشاريع البنية التحتية في جمهورية مدغشقر

مدغشقر,20 نوفمبر 2014

بقيمة إجمالية تبلغ 110 مليون درهم لتطوير طرق رئيسية وبناء 7 جسور
<br />
صندوق أبوظبي للتنمية يُمول مشاريع البنية التحتية في جمهورية مدغشقر


أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 20 نوفمبر 2014: قام صندوق أبوظبي للتنمية بتوقيع اتفاقية قرض مع حكومة جمهورية مدغشقر، يقدم الصندوق خلالها قرضاً ميسراً بقيمة تبلغ أكثر من 110 مليون درهم، وذلك بهدف تمويل انشاء طريق ذو مسارين بطول 117 كم، وتشييد سبعة جسور جديدة، والتي من شأنها ربط المناطق الريفية في جمهورية مدغشقر.

وجاءت مساهمة الصندوق في تمويل هذا المشروع الحيوي إنطلاقاً من إيمانه بأهمية دور قطاع الطرق والمواصلات في تعزيز أداء القطاعات الإقتصادية الرئيسية وتحسين الظروف المعيشية في الدول النامية.

جرت مراسم توقيع الإتفاقية في مقر الصندوق، حيث وقعها كل من سعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، والسيدة آندريامبولولونا فونينتسلاما، أمين عام وزارة المالية والموازنة في جمهورية مدغشقر.
وتأتي هذه الاتفاقية في الوقت الذي تتزايد فيه الحاجة إلى الاستثمار في البنية التحتية في جمهورية مدغشقر والتي تمثل موطناً لأكثر من 21 مليون شخص، حيث استكمال مشروع تطوير ورصف طريق سونيرانا - أفونجو – مانانارا في جمهورية مدغشقر سيسهم في دعم النمو الاقتصادي للجمهورية على المستوى المحلي عبر تقليل تكاليف نقل البضائع والأشخاص، وتسهيل عملية تجميع المنتجات الزراعية ووصولها للأسواق، بالإضافة إلى دعم النمو الاقتصادي على المستوى الإقليمي عن طريق ضمان استمرارية النقل على مدار السنة، إضافة لتيسير الوصول إلى الخدمات الصحية والاجتماعية والحد من عزلة المناطق الريفية.

وتعليقاً على الاتفاقية، قال سعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: "يأتي تمويل مشاريع قطاع البنية التحتية في جمهورية مدغشقر تماشياً مع رؤية الصندوق بأن هذا القطاع يشكل حجر الزاوية للنمو المستدام، حيث سيعمل هذا المشروع على تسهيل حركة البضائع والتجارة في منطقة اقامة المشروع على وجه الخصوص وفي جمهورية مدغشقر بشكل عام وبالتالي خلق المزيد من فرص العمل الجديدة وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة".
وأضاف السويدي: "نحن ملتزمون في المساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة في البلدان النامية، كما أننا نعتقد أن مشروع بناء وتطوير الطرق الرئيسية يعد مشروعاً مهماً جداً وذو فائدة كبيرة ودائمة لاقتصاد جمهورية مدغشقر".

ومن جانبها، قالت السيدة آندريامبولولونا فونينتسلاما، أمين عام وزارة المالية والموازنة في جمهورية مدغشقر: "نثمن دور صندوق أبوظبي للتنمية في دعمهم لخطط التطوير التي تنتهجها حكومة جمهورية مدغشقر للنهوض بقطاع البنية التحتية، إذ لا تزال حكومتنا تركز على تطوير البنية الأساسية وتوفير الخدمات والفرص التي من شانها أن تساهم في رفع مستوى حياة المواطنين. وإن ما يقدمه صندوق أبوظبي للتنمية يمثل خطوة مهمة في مسار تعزيز التعاون وتحقيق الرؤية المشتركة بين البلدين. كما أن حكومتنا تركز كافة جهودها على إعادة تطوير كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية من أجل تحفيز النمو الاقتصادي، والاجتماعي في البلاد".
ويهدف الطريق الجديد إلى ضمان عدم عزل المناطق الريفية عن بعضها أثناء سوء الأحوال الجوية والتي كانت تحرم الكثير من السكان من الحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية الأساسية. كما سيساهم المشروع في دعم نمو بعض القطاعات الرئيسية في جمهورية مدغشقر كالزراعة والصناعة والسياحة.

جدير بالذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية سبق وأن قام بتمويل مشروع توليد الطاقة الكهرومائية في جمهورية مدغشقر بقيمة إجمالية بلغت حوالي 15 مليون درهم في عام 1979، وأصبح يقدم المشروع الآن نحو 58 ميجاوات من الكهرباء للسكان المحليين.
"صندوق أبوظبي للتنمية" هو مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي، تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول بالإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل، كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع، حيث قدم وأدار الصندوق منذ تأسيسه وحتى تاريخه لأكثر من 61 مليار درهم إمارتي لتمويل 416 مشروعاً تنموياً في 71 دولة حول العالم.