تسجيل الدخول
News

صندوق أبوظبي للتنمية ينظم ندوة حول يوم المرأة الإماراتية

أبوظبي,28 أغسطس 2016

نظم صندوق أبوظبي للتنمية أمس ندوه حوارية بعنوان المرأة والإبتكار، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الإماراتية والذي يصادف في الثامن والعشرين من شهر أغسطس من كل عام.
وأستضاف صندوق أبوظبي للتنمية بهذه المناسبة كل من سعادة الدكتورة أمنيات محمد الهاجري، مديرة دائرة الصحة العامة والأبحاث في هيئة صحة أبوظبي، وأحلام اللمكي، مديرة إدارة البحوث والتنمية في الاتحاد النسائي العام.
<br />
<br />
وفي بداية الندوة قدمت فاطمة البلوشي مديرة الإعلام والاتصال في صندوق أبوظبي للتنمية الشكر والتقدير للدكتورة الهاجري والسيدة المالكي على قبول دعوة الصندوق والحديث عن هذه المناسبة الوطنية المهمة.
<br />
<br />
وقالت البلوشي في الكلمة الترحيبية لها "تأتي هذه المناسبة التي نحتفي بها في هذا اليوم ونحن نلمس الانجازات الكبيرة التي تحققها المرأة الإماراتية على كافة الأصعدة، مشيراً إلى أن  المرأة في الإمارات تحظى بالدعم والتمكين في كل مراحل حياتها سواء كان ذلك من خلال توفير أفضل الفرص التعليمية، والتشجيع المستمر للالتحاق بمجالات العمل، المتنوعة أوشغل المناصب المهمة في الدولة".
وأضافت أن صندوق أبوظبي للتنمية وكجزء من مؤسسات المجتمع الوطنية يحرص على توفير بيئة عمل صحية تستطيع المرأة من خلالها تحقيق الإنجازات والعمل على تطوير قدراتها  وأكتساب الخبرة الكبيرة .
وبينت أن المرأة الإماراتية  أصبحت شريكا للرجل في تحمل المسؤولية، حيث تساهم معه بشكل فاعل في بناء مؤسسات المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة .
<br />
<br />
كما رفعت فاطمة البلوشي باسم أسرة صندوق أبوظبي للتنمية أسمى آيات الشكر والعرفان إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، صاحبة هذه المبادرة  الطيبة، مشيرةً إلى أن سموها كرست جُل وقتها واهتماماتها في دعم المرأة وتشجيعها على العطاء الدائم حتى غدت المرأة الإماراتية مثالا للفخر ونموذج يحتذي به في العطاء .
من جانبها، قالت الدكتورة أمنيات محمد الهاجري، إن المرأة في دولة الإمارات تتمتع بمكانة مرموقة بفضل العناية الكبيرة التي أولتها قيادتنا الرشيدة لها، ودعمها في جميع محطات حياتها، مشيرةً إلى أن القيادة االحكيمة دأبت على توفير كافة السبل لتمكين المرأة وتشجيعها حتى أصبحت تحتل المناصب االعليا في الوظائف الحكومية وغيرها من المواقع الهامة.
ودعت الدكتورة الهاجري المرأة الإماراتية إلى استغلال الفرص المتاحة لتحقيق الذات والسير في دروب التميز، مؤكدةً  أهمية اتقان العمل لتحقيق الإبداع والتفوق والتميزة.
<br />
<br />
وتحدثت الدكتورة الهاجري عن تجربتها في العمل بالقطاع الصحي في الدولة وذكرت أنها أخذت على عاتقها المساهمة في بناء مستقبل دولة الإمارات من خلال إسهاماتها الفعاله في تطوير القطاع الصحي.
<br />
<br />
وأشارت إلى ضرورة مساهمة الجميع في بناء الوطن ورد الجميل له، وأوضحت إلى أن حبها لوطنها دفعها إلى دراسة الطب وتقديم كل ماهو نافع لخدمة المجتمع، ولفتت إلى ان دراستها للطب والإبداع فيه جاءت لتقليل الأخطاء الطبية وتطويرالسياسات العلاجية في هذا المجال.
وذكرت أنها تطمح في الوقت الحالي إلى استكمال دراساتها العليا للحصول على درجة الدكتورة ، وفي الوقت نفسه فانها تساهم في تطوير قطاع الصحة العامة في دولة الإمارات، وحماية الأجيال من أمراض العصر وتحسين الخدمات الصحية المقدمة لهم.
بدورها قالت أحلام اللمكي أن المرأة في الإمارات تحظى بالدعم الكبير من قبل أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، حيث خصصت هذه المناسبة لتكريم المرأة على عطائها وإنجازاتها، وتحديد استراتيجياتها وأولوياتها المستقبلية، مشيرةً إلى أن المرأة الإماراتية تجاوزت مرحلة التمكين والنهوض بالمجتمع لتصل إلى مناصب دولية وتكون فاعلة على مستوى عالمي.
<br />
<br />
وأضافت أن يوم المرأة الإماراتية يوماً وطنياً لرصد الإنجازات والمكاسب المتحققة في ظل القيادة الرشيدة، ودعم رائدة العمل النسائي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (حفظها الله).
<br />
وأشارت إلى أن الأمم المتحدة خصصت الثامن من مارس في كل عام كيوم عالمي للمرأة يحتفل فيه عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، كما أقر البرلمان العربي الأول من فبراير من كل عام يوم للمرأة العربية تكريما لعطاء المرأة العربية. وفي ضوء ذلك توجهت عدد من الدول العربية نحو تخصيص يوم وطني للمرأة في بلادها. من هنا جاءت فكرة تخصيص يوم وطني للمرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة اعترافا بإسهاماتها التنموية المختلفة وقدراتها ودفعها نحو مواصلة تحقيق أعلى المكاسب لها ولمجتمعها.
<br />
وبينت أن الاتحاد النسائي العام حقق العديد من الإنجازات والنجاحات على مستويات متعددة، سواء من خلال جهوده في البرامج المعنية بالتمكين، وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بهدف تفعيل دور المرأة ومشاركتها الإيجابية في مختلف مناحي الحياة، وتذليل الصعوبات التي تقف حاجزاً من دون مشاركة المرأة الفاعلة في جميع ميادين الحياة العامة وتأصيل دورها في الإسهام في التنمية المستدامة والمشاركة في صنع القرار.
<br />
<br />
وشددت السيدة اللمكي على أهمية أن لا تغفل المرأة الإماراتية عن دورها في رعاية أسرتها وتنشئة الأبناء وتربيتهم تربية سليمة، إضافة إلى ما تقوم به من جهد إلى جانب الرجل في بناء المجتمع والمساهمة في تطويره.
<br />
<br />
وختمت "انه وبحمد الله وتوفيقه ودعم القيادة الإماراتية الوفية والمخلصة استحقت المرأة في دولة الإمارات المراتب العليا بجدارة واستطاعت أن تصل إلى مستويات متقدمة من العمل والانجاز ومنذ عهد المؤسسين".
<br />
وفي نهاية الندوة قدمت الدكتورة أمنيات الهاجري والسيدة أحلام اللمكي نصيحة للمرأة الإماراتية على أن تأخذ دورها في المجتمع وأن لا تدع شيئاً يقف في وجه مسيرة تقدمها وتتسلح بالعلم والمعرفة لتتبوأ أعلى المراكز بما يتناسب مع قدراتهن.