تسجيل الدخول
News

سفير المالديف يبحث تعزيز التعاون التنموي مع صندوق أبوظبي للتنمية

أبوظبي,22 ديسمبر 2016

قام سعادة عبدالله حميد سفير المالديف غير المقيم لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، بزيارة إلى صندوق أبوظبي للتنمية، حيث التقى سعادة محمد سيف السويدي مدير عام الصندوق وعدد من المسؤولين فيه.<br /><br />
وتناول اللقاء بحث مجالات التعاون المشترك بين الصندوق وحكومة المالديف، وسبل تعزيزها والاستفادة من الفرص التنموية التي يوفرها الصندوق للدول النامية. وقدم سعادته شرحاً حول دور صندوق أبوظبي للتنمية في مجال العمل الإنمائي، واستراتيجيته المتمثلة في تمويل مشاريع في القطاعات الأساسية مثل التعليم والخدمات الصحية والزراعية والنقل والطاقة بما ينعكس بشكل ايجابي على حياة المجتعمات في الدول النامية والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تطمح لها.
<br /><br />
وذكر السويدي أن الصندوق يرتبط بعلاقات وثيقة مع حكومة المالديف تمتد على مدى أربعة عقود، مشيراً إلى أن الصندوق مول العديد من المشاريع التنموية في جزر المالديف والتي ساهمت في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.
<br /><br />
وأوضح أن الصندوق يتعامل مع أكثر من 80 دولة نامية حول العالم في مجالات العمل  الإنمائي، حيث التزم الصندوق ومنذ تأسيسه عام 1971 بدعم تلك الدول والمساهمة في تحقيق تطلعات شعوبها.
<br /><br />
من جانبه، أشاد سفير المالديف بالدور الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم المشاريع التنموية في العديد من دول العالم، ومنها المالديف، مشيراً إلى دور صندوق أبوظبي للتنمية في هذا المجال، حيث يسهم الصندوق بشكل فاعل في تمويل المشاريع التنموية والتي تنعكس بشكل مباشر على القطاعات التنموية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية، وتعمل على تحسين مستوى حياة شعوبها.
<br /><br />
وأشار سعادة عبدالله حميد إلى أنه ومن ضمن المشاريع الهامة التي مولها الصندوق في عام 2015 مشروع الطاقة المتجددة والذي ساهم بتوليد حوالي 4 ميجاواط من الطاقة النظيفة والمستدامة لتعزيز إنتاج الكهرباء وتحقيق التنمية الاقتصادية في مدينة أدو شمال المالديف.
وأشاد سعادته بمستوى العلاقات الثنائية المتميز بين دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية المالديف، لافتاً إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية.
<br /><br />
وأضاف أن حكومة بلاده تتطلع إلى تحقيق مزيد من التعاون البناء مع صندوق أبوظبي للتنمية في مجال العمل التنموي. وذكر أن الحكومة المالديفية تأمل ان يساهم الصندوق في تمول مشاريع تنموية استراتيجية في المالديف لمساعدة الحكومة على تحقيق التنمية الشاملة في البلاد.
<br /><br />
ويذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية بدأ نشاطه في جزر المالديف في عام 1976، وساهم الصندوق منذ ذلك الحين في دعم جهود حكومة المالديف لتحفيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتمكينها من مواجهة التحديات التنموية التي تواجهها من خلال تمويل مشاريع تغطي أكثر القطاعات أهمية في اقتصاد البلاد بما فيها  قطاعات الإسكان، الاتصالات والنقل والطاقة. حيث قام بتمويل 4 مشاريع تنموية بقيمة اجمالية بلغت أكثر من 68.6 مليون درهم