تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
=

العلاقات الثنائية

صندوق أبوظبي للتنمية يقدم قرضاً بقيمة 33 مليون درهملحكومة مالي

   بهدف تمويل مشروع الطاقة الشمسية الهجينة   

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 11 يونيو 2015: – وقع صندوق أبوظبي للتنمية اليوم اتفاقية قرض ميسر مع حكومة جمهورية مالي بقيمة إجمالية تزيد عن 33 مليون درهم، وذلك بهدف تمويل مشروع الطاقة الشمسية الهجينة في مالي.

ويأتي القرض في إطار حرص الصندوق على تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول الشقيقة والصديقة نظراً لما يمثله هذا القطاع من أهمية ونتائج واعدة في تسريع عملية التنمية في تلك الدول.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية التي عقدت في مقر صندوق أبوظبي للتنمية، بحضور سعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ومعالي مامادو كيتا فرانكالي، وزير الطاقة والمياه في جمهورية مالي.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تطوير المنظومة الاقتصادية في مالي من خلال الاستفادة من موارد الطاقة المتجددة التي ستساهم في الحد من تكاليف الكهرباء والتي تعتمد إلى حد كبير على استخدام الديزل ناهيك عن الآثار السلبية والبيئية المرتبطة بها .

وستنعكس الآثار الإيجابية للمشروع بتحسين الظروف المعيشية من خلال وصول الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية لتغذية 30 مدينة ريفية يسكنها ما يقارب 123 ألف شخص، كما وستساعد العمليات الإنشائية والتشغيلية وأعمال الصيانة التي سترافق المشروع في توفير العديد من فرص العمل الجديدة لسكان الأرياف. كما أن توافر الكهرباء سيعمل على تحسين الرعاية الصحية والتعليمية في المناطق التي سيقع فيها المشروع.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي، "نسعى في صندوق أبوظبي للتنمية إلى تمويل القطاعات الحيوية والأساسية من بينها قطاع الطاقة المتجددة لما يحمل في طياته الكثير من الفوائد والمكاسب على اقتصادات الدول النامية، مشيراً إلى أن المساهمة في تمويل القرض تأتي في ظل التركيز المتزايد على قطاع الطاقة المتجددة ونظراً لتنامي الأهمية التي يحظى بها القطاع كونه يعد ركناً أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة."

وأضاف "أن تطوير مثل هذه المشاريع الضخمة يوفر مزيد من فرص العمل ويعد عنصراً جاذباً للاستثمارات الجديدة مما يعزز من فرص استخدام الأيدي العاملة الوطنية ومشاركتهم في مسيرة البناء وصولاً إلى تحقيق التنمية المستدامة الشاملة".

ويأتي تمويل مشاريع الطاقة المتجددة ، من منطلق حرص واهتمام صندوق أبوظبي للتنمية بتمويل هذا القطاع الحيوي، حيث أعلن الصندوق في عام 2009 عن التزامه بتقديم قروض ميسرة بقيمة 1,285 مليار درهم (مايعادل 350 مليون دولار) على مدار سبع سنوات، وتم الاتفاق على تخصيص مبلغ 183 مليون درهم لكل دورة تمويلية من اجمالي المبلغ المخصص لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في البلدان النامية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا).

 

ويعتبر مشروع الطاقة الشمسية الهجينة في مالي من ضمن قائمة المشاريع في الدورة التمويلية الأولى التي وافق صندوق أبوظبي للتنمية على تمويلها وأعلن عنها في نهاية عام 2013 ، حيث قام الصندوق بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" بالإعلان عن تقديم 150.6 مليون درهم أي مايعادل (41 مليون دولار) على شكل قروض ميسرة لـ 6 من مشاريع الطاقة المتجددة في كل من الإكوادور، مالديف، مالي، جزر ساموا، موريتانيا وسيراليون.

وتصل القدرة الإجمالية للمشاريع المختارة في الدورة التمويلية الأولى إلى 21 ميغاواط، ومساهمتها في توفير إمدادات موثوقة ومستدامة من الطاقة للمناطق الريفية التي تفتقر لخدمات الطاقة العصرية.

وفي هذا الخصوص، وصل إجمالي قيمة القروض التي تم تخصيصها لتمويل المشاريع المختارة خلال الدورتين التمويليتين الأولى والثانية وذلك بالتعاون "آيرينا" إلى 98 مليون دولار، لتغطية 11 مشروعاً في كل من الإكوادور، مالديف، مالي، جزر ساموا، موريتانيا " مشروعين"، سيراليون الأرجنتين، كوبا، إيران، و سانت فنسنت وجزر غرينادين.

وعمل الصندوق جنباً إلى جنب مع "آيرينا" على دراسة واختيار المشاريع في هذا المجال والتي استوفت الأسس والمعايير الموضوعة خلال الدورتين التمويليتين الأولى والثانية.

من جانبه، أشاد معالي وزير الطاقة والمياه في جمهورية مالي بالدور المحوري الذي يلعبه صندوق أبوظبي للتنمية في تحقيق التنمية المستدامة بشقيها الاقتصادي والاجتماعي في بلاده، مشيراً إلى أن مالي تسعى إلى تنسيق الجهود وتعزيز التعاون المشترك مع صندوق أبوظبي للتنمية الذي يسهم بشكل فاعل في تمويل المشاريع الإنمائية التي تنعكس بشكل مباشر على القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتعمل على رفع مستوى المعيشة وتحسين نوعية الحياة في مالي.

وأضاف أن العلاقات المشتركة بين دولة الإمارات ومالي شهدت خلال السنوات الخمس الماضية تطوراً ملحوظاً، مؤكداً أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحرص على دعم الاستقرار وجهود البناء والتنمية في مالي.

وذكر أن حكومة مالي تتطلع إلى تحقيق تعاون مثمر مع دولة الإمارات في المجالات الاقتصادية والتجارية وزيادة الاستثمارات المشتركة بما يعود بالنفع على البلدين الصديقين، لافتاً إلى أن بلاده تتمتع بإمكانات وقدرات كفيلة بتحقيق التقدم المنشود.

ويشار إلى أن العلاقات الثنائية بين مالي وصندوق أبوظبي للتنمية بدأت منذ عام 1976 حين باشر دعمه للمشاريع التنموية في مالي، حيث مول الصندوق 5 مشاريع تنموية بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 230 مليون درهم، شملت مشاريع في قطاعات النقل، المياه والزراعة، كما أشرف الصندوق على إدارة منحة تم تمويلهما من قبل حكومة دولة الامارات بهدف تعزيز قطاع النقل والمواصلات في مالي بلغت قيمتها مايقارب 30.6 مليون درهم.

نبذه عن الصندوق

ويعد "صندوق أبوظبي للتنمية" الذي تأسس عام 1971 مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي تهدف إلى مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول وإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع بالإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل، ، وقد قدم وأدار الصندوق منذ تأسيسه وحتى تاريخه لأكثر من 64 مليار درهم إمارتي لتمويل 438 مشروعاً تنموياً في 76 دولة حول العالم.

Legal Policy

Abu Dhabi Fund For Development “ADFD” is the lawful owner to adfd.ae, the “Website”. By using and accessing to the Website, we accept and agree to the following terms and conditions:

No Indemnities and no Warranties

The ADFD hereby disclaims any warranty, liability, express or implicit connected to any of the content displayed on adfd.ae in case of loss or damage or failure or sharing information to either hardware or data.

Proper usage

Although ADFD website may include links providing direct access to other internet resources, we have no control over the nature of these sites, and do not exert any editorial and availability of those sites. The inclusion of any links does not necessarily imply a recommendation or endorse the views expressed within the links.

Proprietary and Intellectual Rights

We acknowledge that all the information, data or otherwise contained in adfd.ae is the sole proprietary right as well as the intellectual property to ADFD and subsequently it entertains all the assumed standards and protection rights.

Reporting abuse

To report any abuse of the Website, or violations of these Terms of Use, including defamatory, threatening or misleading information, misappropriation of content, or any other inappropriate use, please click on the email link “ISincident@adfd.ae”.

Personal Information and Information Disclosure

The ADFD reserves the right to disclose any Visitor information, including personally identifiable information, when required by law or when necessary to investigate potential illegal activities such as fraud, violations of the Terms of Use, or when otherwise necessary to protect the property, rights and safety of the ADFD, Website Visitors or other third parties.

Privacy Policy

The Website collects two categories of information, General Information. The Website automatically collects non-personally-identifiable information using the Website’s cookies to monitor Visitor usage patterns and information. Examples of the collected information include: (i) domain names, (ii) time and date stamps, (iii) IP addresses, browser types or operating systems, (iv) pages that a Visitor views and the links used to arrive at the pages, (v) domain names of other websites that linked to the Website, (vi) Website landing pages and (vii) other general demographic information. Personally-Identifiable Information: Visitors that register with the Website to receive an email alert through ADFD share point service may be asked to submit personal information such as an email address. The Website shall not collect personally-identifiable information without the consent of a Visitor. The Visitor also maintains a right of rectification with regard to personal information and may modify or delete their personal information, in whole or in part, at any time.

Applicable Laws

The UAE laws shall be the applicable laws in case of any conflict, claim or otherwise liability encountered by the mere virtue of accessing or using the Website.

Contact us

The ADFD official website operates only under one domain name https://www.adfd.ae, and is not connected with the hosts of any other websites that may look similar to its official website. For questions regarding these Terms of Use, please contact the ADFD.

Close
Back to links