تسجيل الدخول

انطلاق الملتقى الافتراضي الإماراتي الأول لتعزيز نمو الصادرات الإماراتية

أبوظبي, 2020 Jul 08
أعلنت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات عن استضافة منتدى دولي افتراضي للترويج للصادرات الإماراتية بالشراكة مع مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس) والإتحاد لإتمان الصادرات، وذلك في مسعى لتعزيز الجهود المبذولة لتعزيز نمو قطاع التصدير في الإمارة، ودعم القطاع للتغلب على التحديات التي تفرضها الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة الناجمة عن جائحة كوفيد-19. وكذلك لخلق فرص جديدة في العديد من الأسواق العالمية لدعم الشركات في دبي للعودة على طريق النمو الاقتصادي بأسرع وقت.
منتدى افتراضي يجمع الشركات الإماراتية في دبي مع المستوردين من جميع أنحاء العالم
وسيتم عقد منتدى افتراضي يجمع كبار المصدرين من مختلف أنحاء مجتمع الأعمال في دبي مع كبرى شركات الاستيراد والمشتريين الدوليين من جميع أنحاء العالم، يتضمن مجموعة من النقاشات والحوارات البناءة للتعريف بما تقدمه المؤسسات المعنية بالتصدير من جهود وخدمات لمساعدتهم في تنمية أعمالهم والتأسيس للمزيد من العقود التجارية فيما بينهم. وذلك انطلاقاً من تعزيز مبدأ الشراكة التي تجمع مكتب أبوظبي للصادرات مع دبي لتنمية الصادرات، لدعم الشركات الإماراتية. وستعمل مؤسسة دبي لتنمية الصادرات على تفعيل مكاتبهما الدولية المتواجدة في 24 دولة حول العالم، وذلك بهدف دعوة المشترين للانضمام إلى المنتدى الأول من نوعه للترويج للتجارة الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ الإغلاق العالمي للاقتصاد على أثر الجائحة.

وسيعمل المنتدى على تعريف الشركات الوطنية والشركات والمؤسسات العالمية المشاركة بمجموعة كاملة من خدمات التمويل المباشر وغير المباشر والتسهيلات الائتمانية للمستوردين التي يقدمها مكتب أبوظبي للصادرات، وسبل تحفيز المعاملات التجارية مع المستوردين والمشتريين من خارج الإمارات الراغبين في استيراد المنتجات والخدمات ذات المنشأ الإماراتي.

شراكة بين أبوظبي للصادرات ودبي لتنمية الصادرات
يأتي الإعلان عن المنتدى والذي سيعقد بتاريخ 21 يوليو 2020 على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس)، الذراع الحكومي لتمويل الصادرات الإماراتية والذي تم تأسيسه من قبل صندوق أبوظبي للتنمية، ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية -دبي، المختصة بتطوير وتعزيز نمو اقتصاد دبي من خلال تنمية وترويج الصادرات والصناعة، بحيث يأتي توقيع هذه المذكرة تماشياً مع الأهداف الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارات على خارطة التجارة الدولية ودعم النمو الاقتصادي، والترويج للمنتجات الوطنية للشركات الإماراتية.

وأكدت المذكرة التي وقعها كل من المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، والسيد سعيد الظاهري، مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس) بالإنابة، على تعزيز آفاق التعاون المشترك، وتوحيد الجهود لدعم الصادرات الوطنية، من خلال مجموعة من المبادرات الاستراتيجية الهادفة لتعزيز الفرص التي يتيحها أدكس أمام شركات دبي العاملة في مجال التصدير، وتعريفهم بمجموعة الحلول التمويلية وميزات الدعم التي يقدمها أبوظبي للصادرات لرواد قطاع الاعمال والشركات الإماراتية.

وأشار المهندس ساعد العوضي إلى أهمية التعاون في هذه المرحلة للحفاظ على موقع الإمارات المتميز عالمياً في قطاع التصدير بقوله: "تعمل على الاستفادة من كافة الموارد المتاحة لدعم قطاع التصدير الوطني الإماراتي وضمان توفير شبكة واسعة من المشترين والمستوردين الخارجيين للشركات الوطنية المصدرة في دبي للحفاظ على استمرار نمو صادرتنا من السلع والخدمات على نحو يحفز الانتعاش الاقتصادي والنمو على المدى البعيد. ومن خلال مؤسسة دبي لتنمية الصادرات لدينا الإمكانيات والموارد لجذب المشترين للتعامل مع الشركات الإماراتية الرائدة عبر مكاتبنا المتوزعة في مختلف دول العالم وأبرز الأسواق الاستراتيجية، ومن خلال شراكتنا مع مكتب أبوظبي للصادرات وما يقدمه من منتجات تمويل مباشرة وغير مباشرة بشروط وأحكام تنافسية لتشجيع نمو معدلات الصادرات، ستتمكن الشركات الوطنية المصدرة من إبرام المعاملات التجارية بكفاءة وفعالية عالية".

وطبقا لمذكرة التفاهم، ستعمل مؤسسة دبي لتنمية الصادرات مع "أدكس" على دعم المصدرين، بحيث يتم تنويع أسواق التصدير أمام الشركات المحلية، من خلال تعريف هذه الشركات بالتسهيلات التي تقدمها المؤسسة وبحزمة المنتجات والخدمات التمويلية والائتمانية التي يقدمها أبوظبي للصادرات لمساعدة الشركات الإماراتية في دبي على دخول الأسواق العالمية بآمن والدفع بنمو مستدام لصادرات شركاتهم.

ومن جانبه أكد مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات بالإنابة سعيد الظاهري على أهمية الاتفاقية المشتركة والمنتدى الدولي الافتراضي بقوله: "لطالما سعت الإمارات بكل قوة لتأسيس قاعدة من الحلول والخدمات التمويلية الاستراتيجية لدعم الشركات الوطنية وتعزيز موقفهم في الأسواق العالمية، كما قامت الدولة بإطلاق العديد من المبادرات وتأسيس الهيئات المختصة لدعم وصول الصادرات الإماراتية إلى الأسواق العالمية وزيادة تنافسية المصدرين الوطنيين. ويعد هذا المنتدى المعلن عنه اليوم واحداً من مبادرات عدة يسعى مكتب أبوظبي للصادرات من خلالها للعمل مع شركائه الاستراتيجيين القائمين على تنمية قطاع التصدير الوطني، للتأكد من وصول خدماتنا لجميع الشركات الإماراتية المصدرة ورواد قطاع الأعمال وتعريفهم بما نقدمه من دعم مباشر يفيدهم في توسيع شبكة تجارتهم ونمو صادراتهم، ليتمكنوا من دخول أسواق جديدة بسلاسة وتوسيع أعمالهم وبالتالي التأسيس لقطاع تصدير قوي ومستدام في الدولة ينعكس بدوره على النمو الاقتصادي".

جهود (أدكس) لدعم اقتصاد التصدير
يهدف مكتب أبوظبي للصادرات «أدكس»، والذي تم تأسيسه من قبل صندوق أبوظبي للتنمية عام 2019، إلى المساهمة في زيادة حجم صادرات الشركات الإماراتية ودعم نموها وتعزيز تنافسيتها لدعم النمو الاقتصادي الوطني المستدام والدفع بتنويع مصادر دخل الاقتصاد. ويوفر "أدكس" حلولاً تمويلية وخدمات ائتمانية للمستورد الخارجي من المؤسسات والشركات الأجنبية من القطاع العام أو الخاص الراغبة في استيراد المنتجات والخدمات ذات منشأ إماراتي.

ويقوم مكتب أبوظبي للصادرات كذلك بتمويل وتوفير خدماته لدعم الشركات الوطنية في جميع أنحاء الإمارات ، من خلال تخصيص  مبلغ 550 مليون درهم (150 مليون دولار) لتمويل عقود تصدير الشركات الوطنية الإماراتية  في جميع القطاعات غير النفطية بعد استيفاء شروط دراسة الجدارة الائتمانية للمستوردين، ويوفر أبوظبي للصادرات التمويل المباشر على شكل قروض للمشترين والمستوردين من الخارج للمنتجات والخدمات الإماراتية،  حيث يتولى أبوظبي للصادرات مسؤولية الدفع مباشرة إلى المصدر الإماراتي، متحملاً بذلك مخاطر التأخر أو عدم السداد.