تسجيل الدخول
News

مكتب أبوظبي للصادرات يبحث مع وفد برازيلي تعزيز التعاون التجاري بين الجانبي

دبي,30 مارس 2022

استقبل سعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، رئيس اللجنة التنفيذية لمكتب أبوظبي للصادرات، وفداً برازيلياً، برئاسة معالي فلافيو اوغستو فيانا روكا السكرتير الخاص للشؤون الاستراتيجية برئاسة الجمهورية البرازيلية، حيث جرى اللقاء الذي حضره السيد خليل فاضل المنصوري مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات بالإنابة، وعدد من المسؤولين في كلا الطرفين، خلال فعاليات الدورة الثامنة للقمة العالميّة للحكومات لعام 2022 والتي تعقد في اكسبو 2020 دبي.


وأعرب سعادة محمد سيف السويدي عن حرص صندوق أبوظبي للتنمية، ومكتب أبوظبي للصادرات (أدكس) على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع البرازيل، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تعد من الشركاء التجاريين الرئيسيين للبرازيل في منطقة الشرق الأوسط.


وأضاف سعادته" أن اللقاءات بين الجانبين تساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون المستقبلي، وتعمل على تعزيز زيادة حجم التبادل التجاري، لا سيما وأن الاقتصاد الإماراتي والبرازيلي يتمتعان بدرجة عالية من التكامل، مع وجود فرص في القطاعين التجاري والاستثماري يمكن الاستفادة منها لتنمية تلك العلاقات وتطويرها".


من جانبه، أكد معالي فلافيو اوغستو فيانا روكا أن دولة الإمارات تعتبر شريكاً استراتيجياً للبرازيل ومركزاً إقليمياً للتجارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيراً إلى أن البرازيل تسعى لتوسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الإمارات من خلال الوكالة البرازيلية لترويج التصدير والاستثمار "أبيكس" والتي تمتلك مكتباً لها في دولة الإمارات. واعتبر الإمارات بوابة لوجستية وتجارية واقتصادية مهمة للبرازيل للوصول إلى أسواق الشرق الأوسط وآسيا.


بدوره، أكد السيد خليل فاضل المنصوري أن مكتب أبوظبي للصادرات يهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسية الصادرات الإماراتية في الأسواق العالمية، مشيراً إلى أن السوق البرازيلي يعتبر من الأسواق الاستراتيجية للصادرات الإماراتية في أمريكيا اللاتينية، حيث نتطلع إلى زيادة نسبة البرازيل من إجمالي تجارة الدولة خلال السنوات المقبلة.


وأضاف المنصوري: " يوفر "مكتب أبوظبي للصادرات" كافة الفرص والإمكانيات لتعزيز صادرات الشركات الإماراتية من خلال الخدمات والحلول الائتمانية التي تدعم توسيع نطاق أعمال الشركات وتنمية نشاطها التجاري".


ويذكر أن حجم التبادل التجاري بين الإمارات والبرازيل وصل إلى 2.7 مليار دولار مع نهاية العام 2020، حيث تستحوذ المنتجات الغذائية الزراعية على نسبة 60 % من إجمالي الصادرات البرازيلية إلى الإمارات، بينما تستورد البرازيل من الإمارات المواد الكيميائية والكبريت بشكل أساسي.​