تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
=

عمليات التمويل

يسعى صندوق أبوظبي للتنمية إلى تمكين الدول النامية من تحقيق أهدافها التنموية بتمويل مشاريع تخدم القطاعات الأساسية للنمو والتطور وتساهم في تحسين مستوى معيشة سكانها بما ينعكس إيجابياً على دورهم ومشاركتهم في مسيرة التنمية في دولهم. ويركز النشاط التشغيلي للصندوق على مجالين رئيسين:

•    التمويل التنموي عن طريق تقديم القروض الميسرة وإدارة المنح الحكومية
•    تعزيز موارد الصندوق المالية من خلال الاستثمار المباشر في شركات استثمارية في الدول النامية والاستثمار في أدوات مالية كالودائع المالية والمستندات


وفيما يلي شرح مفصل عن أهم عناصر النشاط التشغيلي والتمويلي للصندوق:

التمويل التنموي

يأتي التمويل التنموي المباشر في صدارة أنشطة صندوق أبوظبي للتنمية، إذ يقوم الصندوق في هذا المجال بتوفير وإدارة التمويل لمشاريع ضمن أكثر القطاعات حيوية في اقتصاديات الدول النامية.
ويشمل التمويل التنموي الذي يوفره الصندوق كل من:
1.    القروض الميسرة

يقوم الصندوق ومنذ تأسيسه بتقديم قروض تنموية طويلة الأجل بمعدلات فائدة ميسرة لتمويل مشاريع حيوية في الدول النامية، وبشكل خاص مشاريع البنية التحتية تتركز على قطاعات مثل شبكات المياه والكهرباء والطرق والمواصلات إلى جانب المشاريع التي تخدم قطاعي التعليم والصحة.

ويتم انتقاء المشاريع الممولة بعناية بالغة لضمان مساهمتها بشكل فعال في تحفيز التنمية الاقتصادية المستدامة بعد خضوعها لدراسات فنية واقتصادية مكثفة لضمان نتائجها في الارتقاء بمستوى معيشة السكان في الدول المستفيدة . 

لمعرفة المزيد عن الإجراءات المتبعة لطلب الحصول على القروض التنموية من الصندوق يرجى زيارة صفحة "إجراءات التمويل"

2.    إدارة المنح الحكومية

يتولى صندوق أبوظبي للتنمية إدارة المنح التي تقدمها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لتمويل مشاريع حيوية في الدول المستفيدة بهدف ضمان حسن تنفيذها وتحقيق الأهداف المتوخاة منها. وتشمل مسؤوليات الصندوق في هذا المجال الإشراف المباشر على استخدام هذه المعونات في تنفيذ المشاريع المخصصة لها، ومتابعة سير المراحل المختلفة لإنجازها طبقاً للأهداف والخطط الموضوعة في هذا المجال.

الاستثمارات

يقوم صندوق أبوظبي للتنمية بأنشطة استثمارية متنوعة، بهدف تحقيق الاستمرارية لموارده المتاحة، وتعزيز مساهمته في دعم الدول النامية. إذ يعتمد الصندوق سياسة استثمارية تتسم بمستويات عالية من المرونة والأمان في إدارة السيولة المتاحة لديه، من خلال استثمارها في أدوات مالية ذات آجال متباينة، بهدف تحقيق دخل إضافي يعزز من إيراداته.

وتنقسم استثمارات الصندوق إلى التالي:-

1.    المساهمات

يستثمر صندوق أبوظبي للتنمية في شركات استثمارية في الدول النامية، إما مملوكة له بالكامل أو بشكل جزئي بالشراكة مع مؤسسات حكومية أو خاصة في تلك الدول.

وتتكامل استراتيجية الصندوق في هذا المجال مع رسالته الهادفة لتحفيز عملية التنمية في الدول النامية، حيث يتم الاستثمار في شركات تنشط ضمن قطاعات رئيسية تلعب دوراً رئيسياً في تحفيز النمو الاقتصادي وخلق وظائف جديدة في هذه الدول مثل: السياحة، والصناعة، والشركات القابضة، والعقارات، والمحافظ الخاصة.

للاطلاع على قائمة بالشركات التي يساهم فيها الصندوق، يرجى زيارة الصفحة "لائحة المساهمات والاستثمارات".

2.    إدارة السيولة المتاحة

تستند استراتيجية الصندوق في مجال إدارة السيولة المتاحة لديه، إلى نهج استثماري يجمع بين المرونة والأمان وتحقيق أعلى عائد ممكن، وهو ما يتجسد في توزيع الاستثمارات على أدوات مالية تتمتع بمستويات كبيرة من الأمان، بما فيها السندات من الفئة الأولى والودائع المصرفية.

ويتم تصميم استراتيجية إدارة السيولة بشكل يتيح الجمع بين تحقيق دخل إضافي وسداد الالتزامات المالية بشكل سلس في مواعيدها المحددة.


 

شروط الاستخدام

صندوق أبوظبي للتنمية هو المالك القانوني لهذا الموقع الإلكتروني الذي يخضع استخدامه لقبول الشروط التالية والموافقة عليها:

1- لا ضمانات

لا يتحمل صندوق أبوظبي للتنمية أي ضمان أو مسؤولية صريحة أو ضمنية عن المحتوى المعروض على هذا الموقع في حال فقدانه أو تلفه أو مشاركة المعلومات الواردة فيه مع أجهزة أو أنظمة بيانات أخرى.

2- الاستخدام السليم

لا يجوز للزوار استخدام هذا الموقع الإلكتروني لنشر أو إرسال أو توزيع مواد غير قانونية أو تشهيرية أو مسيئة أو فاضحة أو مهينة أو بها انتهاك لحقوق أي طرف آخر بما في ذلك حقوق الطبع والنشر أو العلامة التجارية أو الخصوصية. كما لا يجوز للزوار الدخول إلى الموقع الإلكتروني أو استخدام ميزاته أو محاولة الدخول إليه باستخدام واجهات غير تلك التي يقدمها الموقع.

3- حقوق الملكية الفكرية

نقر بأن صندوق أبوظبي للتنمية صاحب الملكية الوحيد لجميع المعلومات والبيانات والمواد الأخرى الموجودة على هذا الموقع وكذلك صاحب الملكية الفكرية لمحتاه، وعليه تعود للصندوق ملكية معايير وحقوق الموقع الإلكتروني.

4- الإبلاغ عن إساءة الاستخدام

للإبلاغ عن اية حالات إساءة استخدام للموقع، أو انتهاك شروط استخدامه، بما في ذلك استخدام معلومات تتضمن تشهيراً أو اساءة أو تهديداً أو تضليلا أو اختلاس محتوى أو أي استخدام غير مناسب، يرجى النقر ... هنا.

5- الإفصاح عن المعلومات الشخصية

يحتفظ صندوق أبوظبي للتنمية بالحق في الإفصاح عن معلومات الزوار، بما في ذلك معلومات تعريف شخصية عند الاقتضاء بموجب القانون أو عند الضرورة للتحقيق في اشتباه وقوع أنشطة غير المشروعة مثل الاحتيال أو انتهاك شروط الاستخدام أو عند الضرورة لحماية حقوق الملكية وسلامة الصندوق أو زوار الموقع أو أطراف ثالثة أخرى.

6- سياسة الخصوصية

الموقع يضم فئتين من المعلومات بما في ذلك معلومات عامة. ويقوم الموقع تلقائيا بجمع معلومات غير شخصية باستخدام ملفات تعريف ترصد أنماط استخدام المستخدين للموقع والمعلومات التي يدخلون اليها. ومن أمثلة البيانات التي يتم جمعها: (1) أسماء النطاقات، و(2) الوقت والتاريخ، و(3) عنوان بروتوكول الإنرنت ونوع المتصفح وأنظمة التشغيل، و(4) الصفحات التي يزورها المستخدم، والروابط التي يستخدمها للوصول إلى الصفحات، (5) وأسماء نطاقات المواقع الأخرى المرتبطة بالموقع، و(6) صفحات الوصول، و(7) معلومات تتعلق بالسكان وغيرها. المعلومات الشخصية: قد يطلب من الزوار الذين يسجلون في الموقع الإلكتروني والراغبين في الحصول على تنبيه عبر البريد الإلكتروني عبر خدمة "شاير بوينت" تقديم معلومات شخصية مثل عنوان البريد الإلكتروني. ولن يقوم الموقع بجمع معلومات تعريف شخصية دون موافقة الزائر. كما يحتفظ الزائر بحق التصحيح في البيانات الشخصية المقدمة ويجوز له تعديل أو حذف بياناته الشخصية، كليا أو جزئيا، وفي أي وقت شاء.

7- القوانين المعمول بها

يخضع أي تعارض أو مطالبة أو نزيع يتعلق بالدخول إلى هذا الموقع أو استخدامه لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة.

اتصل بنا

يعمل الموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق تحت اسم نطاق واحد فقط وهو https://www.adfd.ae، وهو غير مرتبط بأي من المواقع الإلكترونية الأخرى قد تبدو مشابهة لهذا الموقع. واذا كان لديكم أي استفسار عن شروط الاستخدام الواردة هنا، يرجى الاتصال بصندوق أبوظبي للتنمية.

Close
Back to links